الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أسباب الحكة بين أصابع القدم

يعاني بعض الأشخاص من الرغبة في حكة أصابع القدم في فصل الشتاء، دون معرفة السبب الرئيسي وراء تلك الحالة، أو كيفية الوقاية منها.

الحكة بين أصابع القدم تشير في الغالب إلى الإصابة بفطريات القدم.

وقالت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية، إن الأعراض الأخرى لفطريات القدم تشمل احمرار وتورم الأصابع وظهور تشققات دقيقة بها، بالإضافة إلى ظهور قشور بها.

وأوضحت الرابطة أن المنطقة بين أصابع القدم، التي غالبا ما تكون دافئة ورطبة، تمثل بيئة خصبة لتكاثر الفطريات، مشيرة إلى أن الإصابة غالبا ما تحدث بسبب المشي بأقدام حافية في حمامات السباحة وحمامات الساونا.

وشددت الرابطة على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض الدالة على فطريات القدم؛ نظرا لأن الفطريات قد تهاجم الأظافر، لافتة إلى أن العلاج يتم بواسطة مضادات الفطريات.

ويجب تجفيف القدمين بعد غسلهما، خاصة بين الأصابع، كما يمكن استخدام منشفة منفصلة للقدمين وغسلها بانتظام، وخلع الحذاء عندما يكون الشخص في المنزل، وارتداء الجوارب القطنية النظيفة وتغييرها كل يوم.

ويجب الحذر من خدش الجلد المصاب لأن الفطريات قد تنتشر إلى أجزاء أخرى، وتجنب المشي حافي القدمين في أماكن مثل غرف تغيير الملابس والاستحمام.

كما يجب عدم مشاركة المناشف أو الجوارب أو الأحذية مع أشخاص آخرين، وعدم ارتداء زوج الأحذية لأكثر من يومين على التوالي، وتجنب الأحذية التي تجعل القدمين ساخنة ومتعرقة.