الأثنين 6 شوال 1445 ﻫ - 15 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أسباب رائحة الفم الكريهة.. وطرق العلاج

تتسبّب رائحة الفم الكريهة في حرج لمن يعاني منها،وهي تظهر بشكل كبير في فترات الصيام الطويلة وبشكل خاص في رمضان، ولذلك يجب معرفة الأسباب الكامنة وراء هذه الرائحة وعلاجها، ولأنَّ مشاكل المعدة من الأسباب الشائعة لهذه المشكلة، فسوف نتعرف على طرق علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة.

أسباب رائحة الفم الكريهة

يتساءل كثيرون عن كيفية معرفة أن مصدر رائحة الفم من المعدة؟ يمكن معرفة ذلك من خلال الأعراض، وعند تحديد السبب، سوف يسهل علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة. وتشمل الأسباب ما يلي: الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي،التقيؤ لفترة طويلة وإنسداد الإمعاء.

مرض الجزر المعدي المريئي

في حالة المعاناة من مرض الجزر المعدي المريئي وتكرر ارتجاع المريء، فإنه قد يسبب رائحة الفم الكريهة، حيث يختلط حمض المعدة بالطعام والبكتيريا، ويصاحبها الأعراض التالية:

-الشعور بالحرقان في الصدر أو الحلق.

-صعوبة في البلع.

-تسوس الأسنان.

-الغثيان.

-التقيؤ.

العلاج :

يمكن علاج رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن ارتجاع المريء من خلال علاج السبب، وبالتالي تجنّب العادات الخاطئة التي تسبّب حدوث الإرتجاع، أمّا طرق العلاج فهي:

إنَّ تناول الأطعمة الغنية بالألياف مهم جداً لمحاربة رائحة الفم الكريهة، إذ تساعد الألياف على تحسين عملية الهضم، وبالتالي تقليل فرص حدوث ارتداد الحمض. من هذه الأطعمة : الحبوب الكاملة والعليق الأحمر والعدس والفواكه والخضار والبقوليات على أنواعها. كما يمكنكم تخفيف مشكلة ارتجاع المريء في رمضان التي تحدث نتيجة الإكثار من تناول الأطعمة دفعة واحدة.

التقيؤ لفترة طويلة

يعتبر القيء أحد طرق التخلص من السموم، ولكن يمكن أن يتسبّب طول مدة القيء في رائحة الفم الكريهة.فما هي سبل علاج رائحة الفم الناجمة عن القيء؟

العلاج:

ويكون علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة للأطفال والكبار، من خلال الإجراءات التالية:

يجب تطهير الفم والحلق من رواسب القيء، ولمن لا يمكنه استخدام غسول الفم للمضمضمة، ننصح باستعمال عصير الليمون الحامض لتنظيف الفم، كما يمكن مضغ بعض أوراق النعناع الأخضر فتلعب دور الغسول المنعش للفمّ .

يُستحسن اللجوء الى ترطيب الفم لمنع الجفاف، وذلك من خلال شرب كميات كبيرة من الماء، أو أنواع من الشاي الطبيعي التي تساعد على ترطيب الفم والتخفيف من القيء.

ولكن في حال إستمرار القيء يجب اللجوء الى الطبيب الذي قد يصف دواءً للقيء ولعلاج رائحة الفم الكريهة في حالة استمرارها، سواء كان مضاد حيوي لعلاج بكتيريا المعدة المسببة لرائحة الفم، أو مضاد للفيروسات إذا كانت العدوى فيروسية.

وينصح بتناول نوع من الأكل المناسب بعد الغثيان.

إنسداد الإمعاء

سبب آخر من أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة، وهو انسداد الإمعاء، والذي يحدث عند انسداد الإمعاء الدقيقة أو الغليظة، وعدم قدرتها على تحريك الطعام المهضوم عبر الجسم، ويصاحبها أعراض مثل:

-آلام في البطن.

-غثيان وقيء.

وتفسير رائحة الفم الكريهة الناتجة عن انسداد الأمعاء هو تراجع البراز، مما يؤثر على رائحة النفس.

العلاج:

في هذه الحال قد يكون من المفيد الإكثار من تناول الألياف الموجودة في الخضار والفاكهة وشرب كميات من المياه التي ستعمل على تحريك الإمعاء وتسهيله وستقضي على رائحة الفم الكريهة من المعدة.