الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

اكتشاف خصائص دوائية "غير معروفة" للنعناع

تم استخدام النعناع في حل العديد من المشاكل الصحية منذ آلاف السنين، فقد استخدم كمهدئ، وفي حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

نجح فريق بحثي سعودي في اكتشاف عدد من الخصائص الدوائية للنعناع السعودي، والذي يساعد على تثبيط نمو الميكروبات الممرضة المقاومة للمضادات الحيوية باستخدام تقنية النانو والتي أظهرت نتائج علمية هامة، بتعاون الفريق البحثي ودعم من عمادة البحث العلمي بجامعة حائل.

وقال المشرف على الفريق البحثي الدكتور عضو هيئة التدريس بقسم علوم المختبرات الطبية بجامعة حائل، حسام علي قنش لـ”اليوم”: المركب الجديد محمل بمستخلص نبات النعناع له فعالية عالية ضد البكتيريا الممرضة بالإضافة إلى احتوائه على مضادات للأكسدة.

مستخلصات النعناع السعودي

كانت البداية بأخذ نبات النعناع للمختبر وتجفيفه ومن ثم طحنه، وبعد ذلك دراسة مستخلصات النبتة بجهاز معين، بحسب “قنش”.

وتوصل الباحثون لوجود ما يقارب 17 مركبا كيمائيا داخل النبتة وأعلى تركيز كان لمركب يدعى Chlorogenic acid، وجرى تطوير مركب جديد من مستخلص نبات النعناع مدمج مع جزئيات النانو للفضة (باستخدام تقنية النانو) ومعرفة تأثير كلاً منهم على نمو الميكروبات الممرضة المقاومة للمضادات الحيوية.

وكانت النتيجة علمياً مهمة جداً، حيث أن المركب الجديد المدمج مع جزئيات الفضة أعطى تأثير أكثر في تثبيط نمو العديد من الميكروبات الممرضة (البكتيريا والفطريات) المقاومة للمضادات الحيوية، وكما أظهرت الدراسة أيضاً أن المركب المدمج كان له تأثير ايجابي ضد الأكسدة وذلك لاحتواء نبات النعناع على مركبات مضادة للأكسدة.

ملخص للبحث

وأوضح “قنش”: تم نشر الدراسة في مجلة النباتات (Plants) ذو تصنيف Q1 بعد تحكيمها من قبل علماء وباحثين ذو كفاءة وخبرة في تخصصات مختلفة لها علاقة بعلم النباتات والميكروبات والأكسدة و تم نشر الورقة في هذه المجلة التي تعتبر من المجلات القوية في هذا المجال بعد استيفاء جميع ملاحظات المحكمين ومحرر المجلة.

نشر الدراسة

وأشار “قنش” إلى أن نتائج الدراسة تفتح المجال أمام المصانع الدوائية في المملكة للتوسع في إجراء المزيد من الدراسات السريرية؛ لإنتاج مستحضرات علاجية باستخدام جزيئات طبيعية.

النشر في مجلة علمية

ولفت إلى أن نتائج الدراسة تتواءم مع رؤية المملكة 2030 من خلال برنامج تعزيز الوقاية الصحية، الذي يشمل العديد من المبادرات منها: مبادرة الابتكار في المجال الصحي، التي تهدف إلى ابتكار وتطوير منتجات ذات فائدة وقائية وعلاجية، بالإضافة إلى مبادرة الحد من الأمراض المعدية، وكذلك تطوير منتجات دوائية، وتوطين صناعة الأدوية في السعودية للوصول إلى الأمن الدوائي، الذي يُعد أحد مستهدفات الرؤية.