الأربعاء 17 محرم 1446 ﻫ - 24 يوليو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

تعرفوا إلى فوائد التمر على الريق

يقبل بعض الأشخاص على كسر الصيام بالتمر في شهر رمضان المبارك، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

في التقرير التالي، يستعرض “الكونسلتو” فوائد التمر على الريق، وفقًا لموقع “Healthline”.

فوائد التمر على الريق

1- تحسين صحة الدماغ
يمثل التمر أهمية كبيرة لصحة المخ، ويرجع السبب إلى احتوائه على عناصر غذائية تساعد على تجديد خلاياه والحفاظ عليها، مثل الأحماض الأمينية.

ويحتوي التمر أيضًا على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تقوية الجهاز العصبي المركزي، مما يحسن وظائف المخ بشكل كبير.

2- كبح الشهية
كسر الصيام بالتمر يساعد على تقليل كمية الطعام التي سيتم تناولها على وجبة الإفطار في رمضان، نظرًا لقدرته الكبيرة على التحكم في الشهية.

3- مصدر للطاقة
عند كسر الصيام بالتمر، يصبح الشخص أكثر حيوية ونشاطًا، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من السكريات، التي يعتمد عليها الجسم للحصول على الطاقة.

4- تنظيم سكر الدم
أظهرت بعض الأبحاث، أن التمر لا يرفع سكر الدم عند تناوله على معدة فارغة باعتدال، لأن أليافه الغذائية تقلل من تأثير السكريات الموجودة به على مستويات الجلوكوز بالجسم.

5- تحسين صحة الجلد
يقدم التمر فوائد تجميلية للبشرة، حيث يجعلها أكثر نضارة وحيوية ونعومة ومرونة، فضلًا عن دوره في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه، لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين B5 والفلافونويد.

6- الوقاية من الإمساك
يوفر التمر على الريق حماية كبيرة ضد الإصابة بالإمساك، لأن أليافه تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

7- خفض الكوليسترول
يقلل التمر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية عند الانتظام في تناوله على الريق، لأن أليافه تساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، بحسب بعض الأبحاث.

8- مضاد للأنيميا
يساهم التمر على الريق في علاج الأنيميا والوقاية منها، بفضل محتواه العالي من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

9- ديتوكس طبيعي
يعمل التمر على تنقية الجسم من السموم، عن طريق تحفيز الكبد على طرد النفايات والمواد الضارة من الدم، ومن ثم حمايته من خطر الإصابة بالتليف.