السبت 5 ربيع الأول 1444 ﻫ - 1 أكتوبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

هل فعلا الجزر يقوي النظر؟

الجزر يقوي النظر، عبارة لطالما سمعناها على أنها نصائح للحفاظ على النظر، وربما نطبقها دون أن نعلم مدى صحتها، فهل حقا الجزر يقوي النظر؟.

أعلنت الدكتورة مارغريتا أرزومانيان، خبيرة التغذية الروسية، أنه لا يمكن استعادة حدة الرؤية بمساعدة الجزر.

وتشير الخبيرة في حديث لراديو “سبوتنيك” إلى أنه لا فائدة من تناول الجزر أو العنبية الآسية (العنب البري) بكميات كبيرة من أجل تحسين الرؤية. لأنه بعكس الاعتقاد الشائع، ليس للجزر والعنبية الآسيوية أي خصائص تساعد على علاج ضعف البصر.

وتقول، ” كان هناك رأي مفاده، أن الجزر والعنبية الآسيوية يساعدان على تحسين الرؤية وعلاج العيون. ولكن هذا ليس صحيحا. لأنه إذا حصل ضعف في البصر فلن تساعد أي مواد غذائية على علاجه”.

وتضيف، من أجل الحفاظ على حدة البصر يجب أن يحتوي النظام الغذائي على مختلف الفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية لشبكية العين.

وتقول: “من الضروري احتواء النظام الغذائي على أحماض أوميغا-3 الدهنية واللوتين والزنك وفيتامينات A وB وC وE. ويمكن الحصول على جميع هذه العناصر والفيتامينات من المواد الغذائية الاعتيادية”.

وتضيف، “أوميغا-3 من الأسماك. الليوتين من الخضروات، الزنك من البقوليات. الفيتامينات ومن البذور والمكسرات. وعموما اعتماد نظام غذائي متوازن يضمن صحة العيون أيضا”.

مصدر للبيتاكاروتين

الجزر مصدر للبيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين “أ”، ولكن هناك الكثير من المصادر الأخرى لفيتامين “أ” مثل الحليب والبيض، ولذلك فليس الجزر هو النوع الوحيد من الطعام المفيد لصحة العين.

كما أن آلية الإصابة بالعيوب البصرية مثل مد البصر أو حسره أو انحرافه ترتبط بحجم العين وعضلاتها وأنسجتها، وليس لها علاقة بالفيتامينات، ولذلك فإن علاج قصر النظر هو النظارة أو الجراحة مثلا، وليس شرب عصير الجزر بشكل دائم.

ولذلك فإن تناول الجزر والخضار والفواكه مفيد لصحتك وعافية جسمك بكامل أعضائه ومنها العينان، ولكنه أبدا لن يقوي البصر الذي أصابه الضعف أو التلف.