الأحد 19 شوال 1445 ﻫ - 28 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أضرار الماء البارد لمرضى القلب

يتزايد الإقبال على تناول المثلجات وشرب الماء المبرد في فصل الصيف لمواجهة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وينطوي الإفراط في شرب الماء البارد على مخاطر صحية، ويحذر الدكتور مانجيندر ساند، مدير قسم أمراض القلب بمستشفى “ماكس سوبر” في الهند، من شرب كميات كبيرة من الماء المبرد بشكل مفاجئ.

ويقول الطبيب الهندي لصحيفة “تايمز أوف إنديا”: “شرب الماء المبرد على نحو مفاجئ قد يؤدي إلى تشنج الأوعية الدموية في الشرايين، ويحدث هذا أيضًا عندما تأخد حماما باردا في الشتاء”.

أضرار الماء المثلج في الحر

وحذر “ساند” مرضى القلب من الإفراط في شرب الماء البارد، قائلًا: “هذا قد يحفز القلب، وقد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب مع شرب الماء البارد للغاية إلى حدوث تشنج وعائي ونوبة قلبية”.

ويحدث التشنج الوعائي عندما تضيق الأوعية الدموية وتعيق تدفق الدم، وتختلف أنواعه بين تشنج الأوعية التاجية والدماغية، وتشنج الأوعية الدموية في الأصابع وأصابع القدم.

ويوصي الطبيب الهندي بضرورة شرب الماء في درجة حرارة الغرفة، محذرًا من شرب الماء المبرد في الثلاجات، خاصة بعد التعرض للشمس أو بعد الانتهاء من التمارين الرياضية.

وشيدد “ساند” على ضرورة الإكثار من شرب الماء في فصل الصيف والأيام الأكثر حرارة للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الإصابة بالجفاف، ومن الضروري أن يشرب الفرد 8-10 أكواب مياه يوميا.