الأحد 19 شوال 1445 ﻫ - 28 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

علاج أكثر فعالية لمن يعاني من مشكلة "النعاس المفرط" أثناء النهار

توصل باحثون من جامعة ماكماستر في كندا لعلاج اعتبره الأكثر فعالية حتى الآن لمساعدة الأشخاص الذي يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم (OSA).

واعتبر الفريق أن عقار solriamfetol لمساعدة مرضى انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، هو “أفضل دواء على الأرجح” لـ النعاس المفرط أثناء النهار.

وتستند النتائج التي توصلوا إليها إلى مراجعة منهجية لـ 14 تجربة سريرية للأدوية المضادة للإرهاق التي شملت 3085 شخصا، وقد أُجرِي البحث من أكتوبر 2022 إلى يناير 2023.

ويحدث النعاس المفرط أثناء النهار، عندما ينام شخص ما أو يكون لديه رغبة في النوم بينما يتوقع أن يكون مستيقظا، وغالبا ما يكون أحد أعراض الاضطرابات المرتبطة بالنوم.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاج القياسي لانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم هو قناع ضغط مجرى الهواء الإيجابي (PAP) الذي يستخدم الهواء المضغوط لدعم الشعب الهوائية في الرئة أثناء النوم، ومع ذلك، لا يزال بعض الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم يعانون من النعاس المفرط أثناء النهار وقد يستفيدون من الأدوية المضادة للإرهاق.

ويقترح Tyler Pitre مؤلف الدراسة والطبيب المقيم في الطب الباطني بجامعة ماكماستر، على الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم استخدام قناع ضغط مجرى الهواء الإيجابي أولا لعلاج النعاس المفرط أثناء النهار، وإذا كانوا لا يزالون يشعرون بالنعاس، فيمكنهم اللجوء إلى الأدوية من أجل علاج.

وأضاف Pitre “لدى 15 إلى 30 في المئة من الناس في أمريكا الشمالية تشخيص بانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم ويمكن أن يكون معدل الانتشار أعلى بكثير حيث لا يتم تشخيص العديد من الأشخاص الآخرين، علما أن العديد من الناس لديهم أعراض لأن الحالة مرتبطة بشكل كبير بالسمنة، والتي تؤثر على عدد كبير ومتزايد من الناس في كندا والولايات المتحدة والدول الأخرى ذات الدخل المرتفع، وسيصاب الكثيرون بالنعاس المفرط أثناء النهار، مما يؤثر على نوعية حياتهم، مما يجعلهم أقل إنتاجية ويعرضهم أيضا لخطر مشاكل نفسية أخرى، لذا فإن تحسين هذا الوضع له أهمية قصوى بالنسبة للأطباء”.

ووفقا لـ Pitre، يؤثر انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم على ما يقرب من مليار شخص في العالم ويُعرّض الكثير منهم لخطر النعاس المفرط أثناء النهار.

وفي حين أن الدراسة حددت أن solriamfetol هو على الأرجح الدواء المضاد للإرهاق “الأفضل” لعلاج النعاس المفرط أثناء النهار، إلا أن مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد في قسم التخدير Zeraatkar يقول إن الأدوية armodafinil-modafinil وpitolisant فعالة أيضا في مكافحة الإرهاق.

ويضيف Zeraatkar أيضا أن solriamfetol يمكن أن يرفع ضغط الدم وقد يكون محفوفا بالمخاطر للأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، حيث يعاني الكثير منهم أيضا من مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

وتابع Zeraatkar: “سيكون من المثير للاهتمام أن نرى مدى فعالية هذه الأدوية المضادة للإرهاق في علاج الأمراض ذات الصلة مثل متلازمة التعب المزمن وكوفيد المزمن، بعد أن علمنا الآن أنها مفيدة لحالة مماثلة”.