الثلاثاء 6 ذو القعدة 1445 ﻫ - 14 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

لتجنّب مشاكل الجهاز الهضمي.. أضِف هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي!

ترجمة "صوت بيروت انترناشونال"
A A A
طباعة المقال

يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي منخفض الألياف سببًا لسوء صحة الجهاز الهضمي. إذ إنها نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع جسم الإنسان هضمها، حيث تمر عبر الجهاز الهضمي في الغالب من دون أن تكون متأثرة، وتتمثل وظيفتها الأساسية في مساعدة البراز على التحرك بكفاءة عبر الأمعاء، بحسب ما جاء في موقع “ndtv”.

فغالبًا ما تكون الأنظمة الغذائية منخفضة الألياف غنية بالأطعمة المصنعة والمكررة وقليلة المغذيات، مما قد يؤدي الإمساك. الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والتشنجات والألم وعدم الراحة. ولكن يضمن النظام الغذائي الصحي الغني بالألياف حركات الأمعاء المنتظمة، وتوازن الميكروبيوم ،ويقلل من مخاطر الالتهاب ويحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام ، وبالتالي يحسن الصحة العامة والرفاهية.

ولتحسين صحة الجهاز الهضمي، إليكم هذه القائمة من الأطعمة الغنية بالألياف التي يجب تناولها:

1- الشوفان

يحتوي الشوفان على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على تليين البراز وتخفيف الإمساك. وتعمل الألياف القابلة للذوبان أيضًا كمواد حيوية، حيث تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتحسن صحة الأمعاء بشكل عام.

2- العدس

يعد العدس غني بالألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، مما يساعد على تعزيز الهضم الصحي عن طريق تحسين حركة الأمعاء و تقليل الإمساك. إضافة إلى أنه يحتوي على النشا المقاوم الذي يعمل كغذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة.

3- بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للألياف، خاصة الألياف القابلة للذوبان. يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الأمعاء وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة.

4- البروكلي

إن البروكلي غني بالألياف، وخاصة الألياف غير القابلة للذوبان التي تساعد على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة. كما أنه يحتوي على مادة السلفورافان، وهو مركب يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في القناة الهضمية.

5- الكينوا

الكينوا عبارة عن حبوب خالية من الغلوتين وغنية بالألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، مما يعمل على تحسين حركات الأمعاء وتخفيف الإمساك.

6- التفاح

يعد التفاح غني بالألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الأمعاء وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. إلى جانب أنه يحتوي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في تليين البراز وتخفيف الإمساك.

7- اللوز

يعتبر اللوز مصدر جيد للألياف، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الأمعاء وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

8- البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا للألياف، خاصة الألياف غير القابلة للذوبان. يمكن أن تساعد في تليين البراز وتحسين حركات الأمعاء، وكذلك تقليل الالتهاب في الأمعاء.

9- التوت

إن التوت غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الأمعاء وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الأمعاء من التلف.

10- بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الأمعاء.