الثلاثاء 6 ذو القعدة 1445 ﻫ - 14 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

مخاطر النوم المتقطع على الصحة

يعتبر النوم من أهم الأنشطة للصحة الجيدة، وشى ضروري للغاية للصحة ، ويوجد كثيرون لديهم عادات نوم سيئة تجعل النوم والاستمرار في النوم أمرًا صعبًا، وهو ما يطلق عليه “النوم المتقطع” الذي يضر بصحة الجسم، ويضر بالعظام واسترخاء العضلات.

وفي السطور التالية التفاصيل الكاملة حول النوم المتقطع وتأثير على صحة الإنسان، حسبما ذكر موقع (every day health).

هل النوم المقسم نوم صحي؟

النوم المتقطع

ووفقا لما ورد عن موقع (every day health)، يقول تيموثي أ.كونولي، طبيب متخصص في النوم في مركز طب النوم في مستشفى سانت لوك الأسقفية في هيوستن: “ربما كان النوم المقسم أمرًا طبيعيًا بالنسبة لأسلافنا»، ولكن اليوم، أصبح النوم في جلسات أقصر أمرًا صعبًا وغير عملي، ويمكن أن تكون مدمرة” .

وأشار «كونولي» إلى أنه لا يكفي النوم من أربع إلى خمس ساعات، وقد لا يؤثر عليك على الفور، ولكن إذا واصلت هذا النمط، فسوف تتأثر صحتك، لافتا أنه يمكن أن يؤدي تعطيل دورة النوم / الاستيقاظ إلى تعريض كل خلية ونسيج وعضو في جسمك للخطر ويؤدي إلى مشاكل طبية خطيرة مثل السمنة والسكتة الدماغية وأمراض القلب واضطرابات المزاج.

ماذا يعنى النوم الصحي؟

يختلف النوم الصحي لكل فرد، لكن كونولي يقول إن معظم البالغين يحتاجون إلى حوالي 8 ساعات من النوم كل ليلة ،وقد أظهرت الدراسات أن البالغين الذين ينامون باستمرار من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة يعيشون أطول مدة»، وربما يحتاج بعض الأشخاص إلى 6 ساعات فقط والبعض الآخر قد يحتاج إلى 10 ساعات، لكننا جميعًا بحاجة إلى نوم جيد، وهذا يعني البقاء نائمين لفترة طويلة من الوقت، مضيفا: «النوم ضروري لصحة الجسم بشكل عام»، فالنوم العميق يصلح الجسم ويجدده، كما أن نوم حركة العين السريعة (REM) يعيد شحن العقل

بعض العادات المختلفة في النوم:

كيف تحصل على النوم الذي تحتاجه؟ إذا كانت وظيفتك أو مولودك في الأسرة يرغمك على النوم في فترات، حيث يقترح كونولي أنه «يجب على الآباء الجدد تقسيم واجباتهم الليلية ومحاولة النوم عندما ينام طفلهم»، كما «يجب على العاملين بنظام الورديات الالتزام بجدول نوم ثابت، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. يجب على الجميع تخصيص وقت للنوم-إنها أولوية صحية».

الاستيقاظ في الليل:

يقول كونولي، إذا استيقظت في منتصف الليل، فلا داعي للذعر، فقد عليك تجنب النظر إلى الساعة وحاول العودة للنوم من جديد، وإذا لم تستطع النوم مرة أخرى، فافعل شيئًا يبعث على الاسترخاء، مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى، وابتعد عن الكمبيوتر والتلفزيون لأن كلاهما ينتج الكثير من الضوء الاصطناعي ويمكن أن يحفز عقلك بشكل مفرط.

تحسين نظافة النوم:

كثير من الناس لديهم عادات نوم سيئة تجعل النوم والاستمرار في النوم أمرًا صعبًا، حيث ينصح يقول كونولي بممارسة عادات نوم جيدة، موضحا التالي:

– عامل نفسك كطفل يبلغ من العمر 3 سنوات.

– ضع جدولًا لوقت النوم والتزم به.

– لا تشرب الكحوليات أو الكافيين أو تأكل بكثرة قبل وقت النوم.

– تمرن في وقت مبكر من اليوم.

– قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر عندما تغرب الشمس لتجنب الضوء الاصطناعي القوي.

– حافظ على غرفة نومك مظلمة وباردة وخالية من الضوضاء الإلكترونية والضوء.

أضرار النوم المتقطع:

حسبما ذكر موقع «ويب طب» الطبي، هناك عدد من الأضرار التي تتمثل في:

1- الشعور بالتعب على مدار اليوم وذلك نتيجة عدم الحرمان من النوم العميق، مما يؤدي إلى الدوخة وعدم الإتزان.

2- الشعور بالتوتر والانفعال لإنه يؤثر الحالة المزاجية والنفسية، فيصبح الشخص أكثر عصبية وغضب.

3- الام الرأس بسبب عدم الحصور على القدر الكافي من ساعات النوم اللازمة للجسم.

أسباب النوم المتقطع:

– كثرة التوتّر والتفكير بالفترة ما قبل النوم.

– البقاء أمام شاشات الهاتف المحمول لوقت طويل قبل النوم.

– الضغوط والمشاكل اليومية.

– التوتر العصبي.

-التقدم في العمر وسوء التغذية.

-وجود بعض الأمراض العضوية «أمراض الغدّة الصماء، أمراض الجهاز الهضمي وغيرها».

نصائح للحصول على نوم جيد:

قدم موقع (health line) أفضل طريقة للحصول على نوم جيد في الليل من خلال ممارسة عادات النوم الجيدة من خلال بعض الطرق التالية:

1- قضاء وقت في الشمس خلال النهار، يمكن أن يساعد تعريض جسمك للضوء الطبيعي أثناء النهار في الحفاظ على إيقاع يومي صحي.

2- التمرين أو حركة الجسم طوال اليوم، يعد الحصول على جلسة تمرين أو حركة واحدة على الأقل كل يوم طريقة رائعة لتحسين نوعية نومك.

3- حدد وقت القيلولة بما لا يزيد عن 20-30 دقيقة.

4- تجنب المنشطات وأطعمة معينة قبل النوم، حيث يمكن للكافيين أو النيكوتين أو الكحول قبل النوم أن يعيق نومك، مثل الأطعمة التي تسبب عسر الهضم أو اضطراب المعدة.

5- قلل من وقت التعرض للشاشات قبل النوم بساعة، لأن تصدر أجهزة التلفاز والهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى ضوءًا أزرقًا يمكن أن يقطع الهرمونات التي تساعدك على النوم.

6- خلق بيئة غرفة نوم مريحة، يمكن أن يساعدك الاستثمار في مرتبة عالية الجودة، ووسادة، وبطانية، وغيرها من عناصر غرفة النوم المريحة، على النوم بشكل أفضل.

خطورة النوم المتقطع على صحة الإنسان:

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن النوم المتقطع ينتج عنه خطورة كبيرة على صحة الإنسان، مشيرًا إلى أن الإنسان يحتاج إلى النوم لمدة 8 ساعات متواصلة ليلًا حتى لا تتأثر مناعة الإنسان.

وأضاف هاني الناظر خلال تصريحات إعلامية سابقة ببرنامج «المصري أفندي»، «أن الإنسان الطبيعي إذا كان باله مرتاحا وضميره مرتاحا يستطيع أن ينام، وإذا لم يستطع النوم بشكل جيد يجب أن يحصل على علاج للنوم بشكل متصل لأن النوم المتقطع يضر بصحة الإنسان»

روشتة للنوم في ثوان معدودة:

قدم هاني الناظر روشته للنوم، قائلا «لو عاوز تحط دماغك على المخدة وتنام في ثوان تعمل إيه.. تطعم الجعان وتروي العطشان، وتجبر بخاطر الغلبان وتعمل خيرا ولا ترد الإساءة».