الخميس 15 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

10 عادات ابتعد عنها لتحصل على صباح أفضل

يعاني الكثير خلال أيامهم من مزاج متقلب تكون بدايته غير الجيدة منذ لحظة الاستيقاظ ، تمر من النوم متأخراً وصولاً إلى العادات الغذائية الخاطئ.

إليكم هنا أبرز 10 عادات عليكم الابتعاد عنها وتركها لتنعموا بيوم أفضل:

1 الضغط على زر الغفوة

يمكن أن تعتقد أن هذه ال15 دقيقة الإضافية ستساعدك على تنشيط يومك, أليس كذلك؟ إنك مخطىء. بل ستنال قسطا أفضل من الراحة فقط إذا استيقظت وذهبت إلى النوم في نفس الوقت كل يوم. أتشعر أحيانا أنك مرهق في أوقات الصباح؟ جرب استخدام متتبع النوم. يمكن لهذا الجهاز القابل للارتداء أن يحدد متى تكون في مرحلة نوم خفيفة ويوقظك عندما يكون الاستيقاظ أسهل.

2 البقاء في الظلام
من المغري البقاء في غرفة مظلمة هادئة ذات ستائر مسدلة في وقت الصباح. ولكن, لا تفعل ذلك, حيث يساعد ضوء النهار جسمك على ضبط ساعته والذي من شأنه أن يساعدك على النوم بشكل أفضل ويساعد جسمك على مقاومة العدوى والإصابة بالالتهابات. إضافة إلى ذلك, فإن الخروج في الهواء الطلق تحت ضوء الشمس يساعد على إنتاج فيتامين د والتفكير بشكل أكثر وضوحًا والتمرن بشكل أكبر. حتى إنه يجعلك أكثر سعادة. لذا, افتح الستائر واستقبل اليوم الجديد.

3 النوم لوقت متأخر
يكون الأمر جيدا في بعض الأحيان, خاصةً عندما يكون لديك متسع من الوقت ولم تنم بشكل كافي. ولكن إن أفضل طريقة لتحسين نومك على المدى الطويل هي الحفاظ على جدول منتظم لوقت نومك والذي يعني أن تستيقظ في نفس الوقت كل يوم حتى وإن سهرت لوقت متأخر. أيضا, يشمل ذلك أيضا عطلة نهاية الأسبوع.

4 التخلي عن ممارسة الرياضة
تساعد التمارين المنتظمة في نومك ووزنك وصحة قلبك ومزاجك إلى جانب العديد من الفوائد. قد يكون من المرجح أن تستمر في ممارسة الرياضة إذا كنت تفعلها أول شيء في يومك. مما يسهل التحكم في ما تأكله طوال اليوم والحفاظ على وزنك. لذا, خطط مسبقًا وجهز ملابس الرياضة خاصتك من الليلة السابقة.

5 تفويت كوب القهوة

إذا كنت بالعادة تشرب كوبان من القهوة في الصباح ، فإن تخطيهما يمكن أن يبقيك مرهقا. قد لا تكون قادرا على التركيز أيضا، وكذلك تشعر بالتعب الشديد وتعاني من صداع حاد وغثيان وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. إذا كنت تحاول التقليل من الكافيين ، فاحرص أن تفعل ذلك ببطء لتتجنب هذه الاستجابات.

6 ترك أسنانك
تتشكل طبقة لزجة من الترسبات تسمى البلاك على أسنانك كل ليلة. إذا لم تقم بتنظيفه في الصباح، فإنها تبدأ بالتصلب لتشكل مواد تسمى الجير التي لا يمكنك التخلص منها إلا في عيادة طبيب الأسنان الخاص بك. أما إذا تواجد مواد البلاك والجير على أسنانك لفترة طويلة, فإنها قد تؤدي إلى تورم أو نزيف اللثة, تسوس الأسنان, رائحة الفم الكريهة, أمراض اللثة, ومشاكل صحية أخرى.

7 بدء يومك دون خطة
ىإذا بدأت يومك دون التفكير في سبب قيامك بما تفعله, فقد تغفل عما تحاول تحقيقه والذي يعطي لحياتك معنى. سواء كان في العمل أو العائلة أو نمط الحياة, من المهم معرفة ما هو الأكثر أهمية بالنسبة إليك وتأكد من أن الأشياء التي تفعلها كل يوم تساعدك في الوصول إلى أهدافك. حدد الأولويات, وقم بعمل قائمة, وتحقق من تقدمك في نهاية اليوم.

8 التركيز على مشاكل اليوم
بمجرد أن تكون لديك خطة لمعالجة مشاكل اليوم ، اترك الأمر وتوقف للحظة لتعبر عن امتنانك للأشياء الجيدة في حياتك. غالبًا ما يكون الأشخاص الذين يقومون بذلك أكثر سعادة وصحة ورضًا في علاقاتهم, خاصة بالمقارنة مع أولئك الذين يركزون على مشاكلهم. اكتب المشكلة في مفكرة أو ضعها في ذهنك فقط – ما يهم أكثر هو أن تفعل ذلك.

9 تجاهل وقت الهدوء
إذا كان يومك مليئًا بالعمل والضوضاء, فإن الصباح فرصة مثالية لتصفية ذهنك حتى ببضع دقائق من التأمل. يمكنك ببساطة التركيز على أنفاسك ومحاولة التخلص عن أفكار تأتي إلى ذهنك. إن ممارسة التأمل يمكن أن تخفض مستويات هرمون التوتر “الكورتيزول” وقد تساعد في تخفيف بعض الحالات منها القلق والألم وارتفاع ضغط الدم والأرق والصداع النصفي.

10 التخلي عن وجبة الإفطار
يميل الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام إلى أن يكون لديهم تفكير أكثر وضوحًا ودهون أقل في الجسم, كما أنهم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. إضافة إلى ذلك, فإنهم يمارسون الرياضة بصورة أكثر انتظامًا ويتناولون نظامًا غذائيًا صحيًا. لذا استمتع بتناول وجبة فطور صحية – إنها طريقة سهلة وممتعة تضمن بداية جيدة ليومك.