الخميس 9 شوال 1445 ﻫ - 18 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

10 فوائد ستدهشك عن خصائص القرنفل!

ترجمة "صوت بيروت إنترناشونال"
A A A
طباعة المقال

القرنفل عبارة عن براعم الزهور المجففة الصغيرة التي تملأ فمك بطعم لاذع وحار عند مضغها أثناء الأكل، ومع ذلك ، فإن فوائد القرنفل مثيرة للدهشة لدرجة أنه من الجيد تمامًا تحمل القليل من الانزعاج الذي يسببه من حين لآخر.

يتم حصاد هذه التوابل من شجرة القرنفل المسماة (Syzygium aromaticum)، وتحتوي على فيتامينات C و K والألياف والمنغنيز وتساعد على تعزيز المناعة ووظائف الدماغ. علاوة على ذلك، يستخدم القرنفل لعلاج الالتهاب وإدارة مرض السكري، لنتعرف أكثر على فوائده العديدة.

1 يحارب الالتهاب
أظهرت الدراسات أن الأوجينول الموجود في القرنفل يعمل كمضاد قوي للالتهابات. ينطبق هذا أيضًا على زيت القرنفل الأساسي، وهو أحد أشكال القرنفل المتوفر على نطاق واسع.
يحارب القرنفل أيضًا التهاب الفم والحلق. فقد أثبتت دراسة أنه يمكن أن يساعد زيت القرنفل في تخفيف الالتهاب المرتبط باللويحة والتهاب اللثة.

2 يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان
أظهرت دراسة أن مستخلص القرنفل يمكن أن يمنع نمو الورم ويؤدي أيضا إلى موت الخلايا السرطانية. وقد تعزى الخصائص المضادة للسرطان في القرنفل إلى الأوجينول، الذي يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المريء.

يعتبر القرنفل أيضًا مصادر جيدة لمضادات الأكسدة، التي تحارب الالتهابات وتحمينا من السرطان. كما وجد أن مستخلص القرنفل قاتل لخلايا سرطان الثدي.

3 يحسن صحة الفم
إن الأوجينول الموجود في القرنفل يخفف من آلام الأسنان، حيث أن هذه المادة مخدرة ولها خصائص مضادة للبكتيريا، إضافة إلى أنه يساعد في التعامل مع الألم.

إن إحدى الطرق البسيطة للتخلص من وجع الأسنان هي وضع بضع فصوص كاملة في فمك وترطيبها بلعابك. يمكنك سحق القرنفل بأسنانك، حيث إن الزيت الذي يتم إطلاقه يحارب الألم. ويمكنك استخدام فص كامل لمدة 30 دقيقة قبل التخلص منه وتكرار العملية بقطعة جديدة. إلى جانب ذلك, يكافح القرنفل رائحة الفم الكريهة .

4 يساعد في علاج مرض السكري
أفاد متطوعون في إحدى الدراسات عن انخفاض مستويات الجلوكوز قبل الوجبات وبعدها بعد تناول مستخلصات القرنفل. وقد أظهرت دراسة أخرى أن القرنفل يمكن أن يخفف من ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري.
يحتوي القرنفل على مركب آخر يسمى nigericin ، والذي وجد أنه يحسن إفراز الأنسولين و يحسن صحة الخلايا التي تنتج الأنسولين. هذا يعني أن القرنفل قد يحافظ على مستويات السكر في الدم عند تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن.

5 يحسن صحة الكبد
يمكن للأوجينول الموجود في القرنفل، وهو مركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، أن يحسن صحة الكبد. وفقًا لإحدى الدراسات ، فإن مركبات حمض الأسكوربيك وبيتا سيتوستيرول يمكن أن تمنع تكاثر الخلايا الكبدية.

ويقلل الجزء الغني بالأوجينول (ERF) الموجود في القرنفل أيضًا من الإجهاد التأكسدي ويعمل ضد تليف الكبد.

6 يعزز صحة العظام
إن المستخلص المائي الكحولي للقرنفل المجفف غني بالبوليفينول ، مثل الأوجينول مستخلصاتها ، الذي يمكن أن يعزز كثافة العظام.

ووفقًا لبعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، قد يساعد المنغنيز الموجود في القرنفل في تحسين كثافة المعادن في العظام والتمثيل الغذائي.

7 يعزز صحة الجهاز الهضمي
قد تساعد مركبات معينة في القرنفل في تقليل تقرحات المعدة. ويمكن لزيوت القرنفل أن تزيد من سماكة مخاط المعدة ، وهذا يحمي بطانة المعدة ويمنع القرحة الهضمية. يحتوي القرنفل أيضًا على بعض الألياف، التي قد تساعد على الهضم وتمنع الإمساك.

8 يساعد في إنقاص الوزن
يحتوي القرنفل على مثبطات تركيب الأحماض الدهنية الطبيعية التي يمكن أن تقلل من كتلة الجسم. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد أن مستخلصات القرنفل الكحولية (AEC) تقلل تراكم الدهون في الكبد، ووزن الأنسجة الدهنية في البطن ، ووزن الجسم بشكل عام.

9 يحارب الصداع
يستخدم زيت القرنفل على نطاق واسع في العلاج بالروائح من أجل علاج الصداع. يمكن أن يعزى ذلك إلى الأوجينول الموجود في القرنفل، والذي له خصائص مسكنة للألم.
يمكنك سحق بعض فصوص القرنفل ووضعها في منديل نظيف واستنشاق رائحتها كلما شعرت بالصداع، بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا إضافة قطرتين من زيت القرنفل إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند والتدليك برفق على جبهتك وصدغيك.

10 يحسن صحة الشعر
يمكن استخدام زيت القرنفل في علاج فروة الرأس والشعر. ويوصف الزيت أيضًا لزيادة الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر.

يعتبر القرنفل صحيًا بشكل عام ومعظم الأبحاث تدعم الأدلة، وهناك ما يبرر إجراء المزيد من الدراسات لفهم وظيفتها. لكن تضمين القرنفل في غذائك المعتاد فكرة جيدة. لذا ينصح بزيادة إدخال القرنفل في نظامك الغذائي.