السبت 4 شوال 1445 ﻫ - 13 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

6 خصائص فريدة تجعل من بذور الشيا "غذاءً صحياً متكاملاً"

ترجمة "صوت بيروت إنترناشونال"
A A A
طباعة المقال

بذور الشيا أو (سالفيا هيسبانيكا)، وتسمى أيضًا سالبا شيا أو شيا مكسيكية،  هي بذور صالحة للأكل لنبات مزهر من فصيلة النعناع، وموطنها الأصلي في المكسيك وغواتيمالا.

لهذه البذور تاريخ طويل، حيث كانت محصولًا حيويًا في ثقافات الأزتك وأمريكا الوسطى القديمة. إضافة الى كونها شكلت جزءًا مهمًا من غذاء الناس, كان لها أيضا تطبيقات طبية.

وتعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية. بعض مضادات الأكسدة هذه تشمل حمض الكافيك، حمض الكلوروجينيك، كايمبفيرول، كيرسيتين.

تساعد هذه العناصر الغذائية في توفير العديد من الفوائد الصحية الهامة, والتي أهمها:

تقليل الأيونات الحرة
يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا على محاربة الأيونات الحرة في جسمك, التي تسبب الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا. قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في تقليل خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالأيونات الحرة ، بما في ذلك أمراض القلب والتراجع المعرفي وأنواع معينة من السرطان.

صحة قلب أفضل
تحتوي بذور الشيا على مادة الكيرسيتين، وهي مادة مضادة للأكسدة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب. تعد البذور غنية أيضًا بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تحسين مستويات السكر في الدم
تعتبر بذور الشيا غنية بالألياف. حيث تشير الدراسات إلى أن الألياف قد تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وتحسين مستويات السكر في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني. وجدت الأبحاث أيضًا أن الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يؤدي إلى انخفاض استجابة نسبة السكر في الدم مقارنة بالخبز التقليدي ، مما يساعد على منع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تقليل الالتهاب
يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى حالات صحية مثل أمراض القلب والسرطان. حيث يمكن أن يساعد حمض الكافيين ، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا ، في مكافحة الالتهابات في الجسم. قد يساعد تناول بذور الشيا بانتظام أيضًا في تقليل علامات الالتهاب ، والتي غالبًا ما تشير إلى وجود مرض التهابي.

إدارة الوزن بشكل صحي
تحتوي حصة أوقية واحدة من بذور الشيا على 39٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف. حيث تمتص تلك الألياف القابلة للذوبان في البذور الماء ، مما يؤدي إلى تمددها في معدتك وزيادة شعورك بالامتلاء عند تناولها. يمكن أن تساعدك بذور الشيا في الحفاظ على وزن صحي حيث تعطيك شعورا بالشبع على الرغم من تناول كميات قليلة.

صحة عظام أفضل
تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام ، بما في ذلك المغنيسيوم والفوسفور. تحتوي أوقية واحدة من البذور أيضًا على 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم ، وهو أمر حيوي لصحة العظام والعضلات وعمل الأعصاب. إن بذور الشيا تحتوي على كالسيوم أكثر من منتجات الألبان إذا ما تم مقارنتها بالجرام.