السبت 4 شوال 1445 ﻫ - 13 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

6 علامات لسرطان البنكرياس "تظهر قبل أشهر"

بالتأكيد أن اكتشاف علامات السرطان مبكرًا، يساهم في التعافي السريع وتخطي مرحلة الخطر، ولكن من المثير للقلق أن سرطان البنكرياس لا يسبب عادة ظهور أعراض أولية، وقد يتم تشخيص ما بين 80 إلى 90 % من المرضى في مرحلة متأخرة عندما يتقدم المرض بالفعل.

وقالت الدكتورة ديبورا لي ، من صيدلية دكتور فوكس على الإنترنت: “على الرغم من هذه الإحصائيات، هناك بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس”، وفق ما ذكرت صحيفة “express” البريطانية.

تابعت: “تشير الدراسات إلى أن 25 % من المرضى يعانون من أعراض في الجزء العلوي من البطن في الأشهر الستة السابقة لتشخيص سرطان البنكرياس، و 15 % أخرى لديهم أعراض حتى قبل ذلك”.

هناك 6 علامات تحذيرية يمكن أن تظهر في “الأشهر” السابقة للتشخيص، بما في ذلك:

التشنجات

إسهال

إمساك

تغييرات في حركات الأمعاء

الانتفاخ

غثيان.

وأوضحت: “من المثير للاهتمام أن ألم البطن يحدث مبكرًا في المرض، اعتمادًا على الموقع الدقيق للورم السرطاني”.

وأضافت: “يمكن أن ينتشر الألم من أعلى البطن إلى الظهر، على سبيل المثال، إذا كان الورم يضغط على العمود الفقري يسبب سرطان البنكرياس أيضًا الألم إذا كان يضغط على أعضاء أو أعصاب أخرى”.

وفي ثلث المرضى، يقال إن الألم خفيف إلى متوسط​، وفي ثلث آخر يكون شديدًا، وقد يكون متقطعًا وغالبًا ما يزداد سوءًا عن طريق الأكل والشرب، وخاصة الأطعمة الدهنية، والاستلقاء، ويتحسن بالانحناء إلى الأمام”.

وبينما تشير هذه الأعراض إلى الحالة المميتة، إلا أنها لا تضمن إصابتك بالسرطان، وذلك لأنها تشبه متلازمة القولون العصبي وغالبًا ما يتم الخلط بينها وبين متلازمة القولون العصبي”.

لذا من الأفضل استشارة الطبيب بشأن أي تغييرات جديدة وغير عادية لاستبعاد أي مشاكل خطيرة.