السبت 4 شوال 1445 ﻫ - 13 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الأبيض: ظروف لبنان الصعبة أدت إلى تراجع الخدمات الصحية

كرّمت نقابة القابلات القانونيات في لبنان، خلال احتفال أقامته لمناسبة اليوم العالمي للقابلة القانونية في ٥ أيار، وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض لجهوده في تعزيز دور القابلة القانونية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي التزم بها لبنان في جامعة الدول العربية.

وزير الصحة لفت إلى أنّه “لا شك أن الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان أدت إلى التراجع في مستوى العديد من الخدمات الصحية، مما أدى إلى تراجع مماثل في مؤشرات صحة الأم والطفل، وفاقمت هجرة العاملين الصحيين من ذلك، وكل هذا حتم على وزارة الصحة العامة إيجاد الحلول، بالتعاون مع النقابات والأخصائيين والشركاء الدوليين”.

وتابع: “إن الاستراتيجية الوطنية للصحة، والتي أطلقتها الوزارة منذ شهرين، تحدد مسارًا واضحًا للخروج من الأزمة، وأهم ما فيها هو توجيه النظام الصحي إلى نظام یعتمد بشكل أساسي ومبدئي على الوقاية والرعاية الصحية الأولية كحجر أساس، وخطوة أولى في السير نحو التغطية الصحية الشاملة. وتلحظ الاستراتيجية أيضًا أهمية العامل البشري وضرورة الاستثمار فيه، والحفاظ عليه. وتعتبر أن النقص فيه هو التحدي الأكبر الذي سوف يواجه نظامنا الصحي في السنوات المقبلة”.

وقال: “إن وزارة الصحة العامة هي داعمة لنقابة القابلات القانونيات في لبنان، وتعتبرها شريكا اساسيا في نهوض نظامنا الصحي، وتحرص على مشاركتها في جميع المبادرات الصحية، بما في ذلك اللجان المعنية بصحة الأم والطفل. ومكن هذا التعاون القابلات من المساهمة بخبراتهن ومعرفتهن في تطوير السياسات والبرامج التي تعزز صحة ورفاه النساء والأطفال في بلدنا”.