الأثنين 13 شوال 1445 ﻫ - 22 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

"الإدارة" و"العدل" درست اقتراحَي تعديل قانون القضاء العسكري

عقدت لجنة الادارة والعدل جلسةً، اليوم برئاسة رئيسها النّائب جورج عدوان، وحضور المقرّر الخاص بالجلسة النّائب أشرف بيضون، جورج عقيص، قبلان قبلان، بلال عبدالله، حسن عزّ الدّين، غازي زعيتر، حسين الحاج حسن، مروان حمادة، ملحم خلف، حليمة القعقور، أمين شرّي، جميل السّيّد، فراس حمدان، جان طالوزيان، عدنان طرابلسي وطه ناجي.

كما حضر الجلسة: ممثّل مجلس القضاء الأعلى القاضي الياس ريشا، ممثّل وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم العميد الياس بو رجيلي، ممثّل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد ريمون فرحات.

وصدر بعد الجلسة البيان التالي: “عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، لدرس جدول أعمالها المقرر:

– بدأت اللجنة جلستها بالاطلاع على تقرير اللجنة الفرعية والتي كانت مكلفة بدرس اقتراحي القانون الراميين الى تعديل قانون القضاء العسكري، كما استمعت الى شرح من رئيس اللجنة الفرعية النائب جورج عقيص. تداول السادة النواب بالاقتراحَين في نقاشٍ عام حول دور المحكمة العسكرية، وما هي المسائل التي يجب أن تدخل في اختصاصها والمسائل التي يجب ان تكون من صلاحيات القضاء العدلي، وقد برزت آراء عدّة حول المسألة، كما تم عرض لبعض القوانين المقارنة، وقد ذهبت غالبية الآراء إلى ضرورة صَوْنِ الحريات العامّة مع المحافظة على الاستقرار.

من ناحية أخرى استمعت اللجنة إلى رأي الجهات المعنية، وقد لفت ممثل مجلس القضاء الأعلى إلى أنّ المجلس بصدد إعداد ملاحظات خطيّة يرفعها الى اللجنة.

كما واستمعت إلى رأي كل من ممثل وزارة الدفاع وممثل قيادة الجيش اللذين لفتا إلى دور المحكمة العسكرية والمهام الموكلة إليها، مبينين كيفيّة سَير عملها ودور القضاة العدليّين بها، كما دور القضاة العسكريّين بالإضافة الى دور رئيس المحكمة العسكرية.

– نظراً لضيق الوقت لم يتسنّ للجنة درس اقتراح قانون محاربة الفساد في القطاع الخاصّ، فرفعت الجلسة على أن تُتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.

    المصدر :
  • المركزية