الحريري يتحرك لتشكيل الحكومة.. وحزب الله ينعى “الطائف”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كشفت مصادر مطلعة في بيروت أن رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة، سعد الحريري، بصدد إجراء اتصالات مع رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، وعدد من رؤساء الأحزاب اللبنانية للبحث في آخر المستجدات حول تشكيل الحكومة قبل أن يعقد مؤتمرا صحافيا بعد ظهر الثلاثاء.

إلا أن اللبنانيين انشغلوا بانتظار موقف رئيس الوزراء سعد الحريري وفي ظل صمت رئاسة الجمهورية، بالهزات الارتدادية الناجمة عن موقف حزب الله في توزير نواب الثامن من آذار، والأخطر تلويحه بالغلبة السياسية والعددية.

فيما اعتقد اللبنانيون أن اتفاق الطائف استطاع حسم تلك القضايا قبل 30 عاما.

ودفع خطاب أمين عام حزب الله الذي أجمع المراقبون على تضمنه لهجة حادة بالزعيم الدرزي وليد جنبلاط إلى اعتباره نعيا للاتفاق الذي أنهى الحرب الأهلية، فاتحا أبواب الجمهورية الثانية.

بدوره، لم يتوان رئيس مجلس النواب نبيه بري المنتمي إلى الخط السياسي نفسه لحزب الله، عن التحذير من خطورة الوضع، خصوصا الأزمة الاقتصادية التي باتت تحكم قبضتها على اللبنانيين المنتظرين للحلقة الأخيرة من مسلسل تشكيل الحكومة.

ورغم استبعاد فرضية اعتذار الحريري من مهمته، يحذر مراقبون من أن نبرة أمين عام حزب الله وفحوى خطابه، يذهبان إلى ما هو أبعد من تشكيل حكومة، ويصل إلى حد يلامس أزمة نظام سياسي، ويفتح باب تساؤلات عن حاجة #لبنان إلى الذهاب لمؤتمر تأسيسي.

 

المصدر العربية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً