الأحد 26 جمادى الأولى 1445 ﻫ - 10 ديسمبر 2023 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الخارجية الأمريكية: حزب الله منظمة إرهابية ومناوراته انتقاص من سلطة لبنان

وصفَ المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر “حزب الله” بـ”المنظمة الإرهابية”، معلناً تأييد واشنطن لكلام رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بشأن المناورات العسكرية التي أقامها الحزب، الأحد الماضي.

وقال ميلر في بيان، اليوم الإثنين: “نعتبر حزب الله منظمة إرهابية عالمية، ونؤيد ما قاله رئيس الحكومة بأنّ هذه المناورات تشكل انتقاصاً من سلطة الدولة وسيادتها”.

واعتبر ميلر أن “حزب الله يهتم بمصلحته الخاصة ومصالح إيران أكثر من اهتمامه بما هو أفضل للشعب اللبناني”.

وكان ميقاتي اجتمعَ مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا ورونيكا قبل ظهر اليوم في السرايا، وتم خلال الاجتماع البحث في التطورات الراهنة في لبنان ونتائج القمة العربية في ما يتعلق بالوضع اللبناني، لجهة التشديد على قيام القيادات السياسية والنواب اللبنانيين بدورهم في انتخاب رئيس جديد للبنان واجراء الاصلاحات المطلوبة.

وتطرق رئيس الحكومة الى الأوضاع في الجنوب، مشدداً “على التعاون القائم بين الجيش وقوات اليونيفيل ضمن منطقة عمليات الامم المتحدة ، والتزام لبنان القرار الدولي الرقم 1701”.

وطلب ميقاتي أن “يبذل مجلس الأمن الدولي جهوده لتثبيت وقف دائم لاطلاق النار في الجنوب والضغط على اسرائيل لوقف انتهاكاتها للسيادة اللبنانية”.

ورداً على استفسار ورونيكا عن المناورة التي قام بها حزب الله بالأمس، قال رئيس الحكومة إنّ “الحكومة اللبنانية ترفض أي مظهر يشكل انتقاصاً من سلطة الدولة وسيادتها، إلا أنّ الإشكالية المتعلقة بموضوع سلاح حزب الله تحديداً ترتبط بواقع يحتاج الى وفاق وطني شامل، وهو أمر يجب ان يكون من أولويات المرحلة المقبلة. وفي الوقت الحاضر فأن الحكومة تشدد على الحفاظ على الاستقرار الأمني على كامل الأراضي اللبنانية وعدم القيام باي عمل يتسبب بزعزعته”.