السبت 13 رجب 1444 ﻫ - 4 فبراير 2023 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بعد اجتماع وزير الصحة و"المستوردين".. قرار جديد بشأن الأدوية!

بحث وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض مع مجلس نقابة مستوردي الدواء موضوعي مؤشر الأسعار والأدوية السرطانية التي تعطى بالحقن في المستشفيات.

كما أكد الأبيض أن “مؤشر أسعار الادوية الذي صدر اليوم عن وزارة الصحة العامة سوف يتم تحديثه أسبوعيًا بغض النظر عن سعر الصرف، لأن ذلك سيشجع المستوردين على تسليم الأدوية والصيادلة على بيعها وعدم تخزينها”.

أضاف: “أن الوزارة تعمل على استحداث تطبيق سيعلن عنه قريبا ويتيح للمريض معرفة سعر الدواء الذي يريد شراءه كما سعر الدواء البديل. وبالنسبة إلى الآلية التطبيقية للنقلة الاستراتيجية التي حققتها وزارة الصحة العامة أخيرا في توفير الادوية السرطانية المدعومة التي تعطى بالحقن في المستشفيات من خلال التواصل بين المستشفى والوكيل ومن دون أن يضطر المريض لعناء الحصول على دوائه من مستودع الكرنتينا، فقد تم الاتفاق بين الحاضرين على إعطاء مهلة إضافية للمستشفيات الخاصة لتسديد مستحقاتها للشركات عن الادوية السرطانية المدعومة، وكذلك للمستشفيات الحكومية التي شدد الوزير الابيض على ضرورة التعامل معها بخصوصية”.

تابع: “إن منح وقت إضافي للمستشفيات الخاصة سيتيح لها القدرة على مواجهة الأوضاع الصعبة ريثما تقبض ما لديها من مستحقات لدى الدولة. أما المستشفيات الحكومية فتحتاج للمزيد من الوقت لتسديد مستحقاتها، لأنها تتوجه بشكل عام إلى شرائح المرضى الأكثر حاجة ومن واجبنا جميعًا مساعدة هؤلاء وتقديم دعمنا الكامل لهم”.

فيما أبدى وزير الصحة ارتياحه لـ “النتائج الاولية التي أظهرتها النقلة الاستراتيجية التي تم تحقيقها على صعيد الادوية السرطانية التي تعطى بالحقن في المستشفيات”، لافتًا إلى “ضرورة تعاون الاطراف المعنيين جميعًا للمضي قدما في هذا المسار المفصلي الذي يضمن مصلحة المريض بشكل أولي”.

هذا وشكل الاتفاق مع مستوردي الدواء محور اتصال هاتفي هذا المساء بين الوزير الأبيض ونقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، تم خلاله البحث في تفاصيل الآلية التنفيذية.