الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

بو عاصي: يستحيل قيام دولة ضامنة للجميع بوجود دويلة تنهشها

إستهل عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي جولته في فرنسا بلقاء رئيس لجنة الصداقة الفرنسية – اللبنانية النائب داميان أباد وعضوي اللجنة النائبين أريك پوجيه وكريستال دانتورني.

تمحور اللقاء حول وجوب تمتين العلاقة بين جمعيتي الصداقة في فرنسا وفي لبنان. كما تطرّق بو عاصي الى الازمة الدستورية والفراغ الرئاسي في لبنان وأهميّة دعم فرنسا لخيارات الاكثريّة الساحقة من اللبنانيين.

كذلك، شدّد بو عاصي على ضرورة الحفاظ على لبنان كمساحة للحريّة والديمقراطية وعلى استحالة قيام الدولة الضامنة للجميع بوجود دويلة تنهشها في اركان وجودها.

بو عاصي تطرّق الى انعكاس الازمة الدستورية على الملفات الاقتصادية والمالية والنقدية والاجتماعية، مشدّداً على أن المدخل لحل هذه الازمات سياسي عبر احترام الآليات الدستورية لانتخاب رئيس بعيداً عن منطق الاستئثار والتحدي.

وفي اولويات المواضيع التي طرحها بو عاصي مع النواب الفرنسيين ضرورة عودة النازحين السوريين الى بلادهم لما يشكل هذا النزوح من خطر استراتيجي على الكيان اللبناني.

ختاماً، ذكّر بو عاصي بضرورة انشاء لجنة تقصي حقائق لتبيان الحقيقة في انفجار مرفأ بيروت بعد مرور ما يقارب الثلاث سنوات على التفجير من دون تقدم من قبل القضاء اللبناني بسبب العراقيل التي يضعها حزب الله واعوانه.

ويستكمل بو عاصي جولته الفرنسية بلقاء كبار المسؤولين عن الملف اللبناني.