“سيدر1”: 400 مليون يورو للبنان من فرنسا… ومليار و500 مليون يورو من “الإتحاد الأوروبي”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

لفت وزير الخارجية الفرنسي ​جون إيف لودريان​ خلال مؤتمر “سيدر1” في ​باريس​ إلى “اننا هنا اليوم لاننا متعلقون بتاريخ ​لبنان​ وجغرافيته والعلاقات الانسانية في ما بيننا ولان كل ما يمس هذا البلد يمسنا بشكل او بآخر”، مشيراً إلى أنه “في العلاقات الدولية لا يوجد صداقة، انما هناك اختبار الصداقة، ونحن يهمنا التعاون على الصعيد الامني، الانساني، الاقتصادي”.

وأشار إلى أنه “في البدء تم تشخيص واضح ان لبنان بحاجة لاستثمارات مهمة لاعادة بناء ​البنى التحتية​ ولبنان بحاجة الى اصلاحات كبيرة ومهمة، اصلاحات بنيوية”، لافتاً إلى “اننا سنتعهد اليوم تعهدات مهمة وستكون من الاتجاهين”، مفيداً “أنني اود التشديد على التزام السلطات اللبنانية بالاصلاحات”، معلناً عن “تخصيص 400 مليون يورو للبنان كقروض و150 مليون يورو كمنح”.

وبدورها بريطانيا، اعلنت عن استعدادها تقديم قروض ميسرة للبنان توازي 170 مليون دولار، كما أعلنت ألمانيا استعدادها لتقديم قروض ميسرة للبنان بقيمة 75 مليون دولار.

أما ايطاليا، وعدت بتقديم قروض ميسرة للبنان بقيمة 120 مليون يورو، كذلك هولندا، اعلنت استعدادها لتقديم 200 مليون دولار قروض ميسرة و100 مليون دولار قروض مشروطة للبنان.

أماالمبلغ الأكبر كان من الاتحاد الاوروبي الذي تعهد بتقديم قروض للبنان بقيمة مليار و500 مليون يورو منها 150 مليون يورو كهبة لدعم الفائدة على القروض.

وكانت كلمة لرئيس الحكومة سعد الحريري شدد خلالها على أن لبنان لن يتمكن من النجاح بمفرده وهو بحاجة لدعم المجتمع الدولي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً