السبت 17 ذو القعدة 1445 ﻫ - 25 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

عبد الرحمن البزري: تقرير الغارديان عن السرطان في لبنان "خطير جداً"

اعتبر عضو لجنة الصحة النيابية النائب عبد الرحمن البزري أن “معلومات الغارديان عن ارتفاع نسبة السرطان في لبنان إلى ثلاثين بالمئة أمر خطير جدا ويجب أن تكون دافعاً للتحرك السريع”.

ودعا في حديث الى إذاعة “لبنان الحر” إلى “ضرورة الإقرار بالواقع الصعب كخطوة أولى نحو المعالجة والتنسيق بين إدارات الدولة، والتشدد في تطبيق القوانين، كما التنسيق بين المجلس النيابي والحكومة وبين المؤسسات العلمية والجمعيات الطبية العلمية القادرة على إعطاء حلول جدية للملف”.

وأسف البزري لأن “الأزمة السياسية بدأت ترخي بظلالها على اللبنانيين ليس فقط اقتصادياً ومعيشياً وحياتياً وتربوياً وإنما أيضاً صحياً”.

وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية قد كشفت في تقرير لها أن “الضباب الدخاني يخيم على بيروت معظم الأيام سبب المولدات الكهربائية، وهو عبارة عن سحابة بنية اللون تُظلم أفق المدينة المليء بالمآذن والأبراج الخرسانية”.

وذكرت الصحيفة، أن “ما يقدر بنحو 8000 مولد ديزل يعمل على تشغيل المدن اللبنانية منذ الانهيار الاقتصادي في عام 2019، ويمكن سماع المولدات وشمها ورؤيتها في الشوارع، ولكن أسوأ تأثير لها هو الهواء الذي يضطر سكان المدينة إلى التنفس”.

ولفتت الى أنه “توصل بحث جديد، من المقرر أن ينشره علماء في الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB)، إلى أن اعتماد العاصمة اللبنانية المفرط على مولدات الديزل في السنوات الخمس الماضية قد ضاعف بشكل مباشر من خطر الإصابة بالسرطان. يقول أطباء الأورام إن معدلات التشخيص الإيجابي آخذة في الارتفاع”

وبحسب الصحيفة، تقول منظمة الصحة العالمية إنه “منذ عام 2017، وهي المرة الأخيرة التي أجرت فيها الجامعة الأميركية في بيروت هذه القياسات، تضاعف مستوى الملوثات المسببة للسرطان المنبعثة في الغلاف الجوي في ثلاث مناطق في بيروت. يقول صليبا إن الحسابات تشير إلى أن خطر الإصابة بالسرطان قد ارتفع بنسبة 50% تقريبًا”.