فرعون: “نتائج “سيدر” لن تشهد أي ترجمة قبل 2019 والوضع المالي لا يحتمل مغامرات جديدة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

رأى وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون ، أن هناك “رؤية اقتصادية وضعتها الحكومة، رافقت مؤتمر “سيدر 1″، لا بد من وضعها موضع التنفيذ”، محذراً من أن “يلقى هذا المؤتمر ما لقيه مؤتمر “باريس – 3″، عبر تعطيل بعض القوى السياسية لخطط الإصلاح”.

وقال فرعون في تصريح إلى صحيفة “الشرق الأوسط”: “نحن بحاجة ماسة وسريعة لأموال “سيدر”، وملاقاة رغبة المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب لبنان، ودعم الاستقرار الأمني والاقتصادي والمالي”، لكنه كشف أن “نتائج سيدر لن تشهد أي ترجمة فعلية قبل عام 2019، لأن المجتمع الدولي ينتظر ترجمة الإصلاحات، والبدء بتنفيذ قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي يشكل مدخلاً لمجيء الاستثمارات إلى لبنان”، مذكراً بوجود “أزمة شفافية حول بعض الملفات الأساسية، مثل الكهرباء والمياه، التي لم يقبل البعض حتى الآن بأن يكون القطاع الخاص شريكاً في إدارتها أو استثمارها”.

ويفترض أن تنفذ الحكومة اللبنانية مشاريع “سيدر” وفق خطة عشرية، أي على مدى عشر سنوات، بحيث تنجز في السنوات الخمس المقبلة المشاريع التي رصد لها مبلغ 11.5 مليار دولار، على أن يحصل لبنان على منح وقروض بالقيمة نفسها تقريباً للمرحلة الثانية. ووعد رئيس الحكومة، سعد الحريري، بتوفير 90 ألف فرصة عمل سنوياً للشباب اللبناني، عبر توظيفهم في المشاريع المذكورة.

وتتخوف مصادر لبنانية من إصرار قوى سياسية وأحزاب على معارضة ما تحقق، وعلى رأسها “حزب الله”، الذي حذر أمينه العام حسن نصرالله من تداعيات هذه المؤتمرات، واعتبر أن مؤتمر “سيدر” سيرفع الدين العام إلى ما فوق الـ100 مليار دولار، وسيؤدي إلى رهن قرار لبنان للخارج، وهو ما أعطى مؤشراً سلبياً حيال إمكانية تبديد نتائج المؤتمر، وقطع الطريق على سياسة الإصلاح والنهوض الاقتصادي التي وضعها الحريري.

وأمام هذا التحدي، أشار الوزير فرعون إلى أن “الوضع المالي والإقتصادي لا يحتمل مغامرات جديدة ، وتضييع الفرص على لبنان”، وقال: “منذ الإنقلاب على تسوية الدوحة والإطاحة بحكومة الرئيس سعد الحريري الأولى، يشهد الاقتصاد اللبناني تراجعاً سريعاً نتيجة وقف الاستثمارات، والتراجع الكبير في مداخيل الدولة وفرص العمل”، وأضاف: “لو جرى الاتفاق على الاستراتيجية الدفاعية لتحركت الإستثمارات، ولما كنا بحاجة إلى مؤتمر سيدر”.

 

المصدر الشرق الاوسط

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

شاهد أيضاً