الأثنين 13 شوال 1445 ﻫ - 22 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

كنعان عن التحضيرات لاستخراج النفط والغاز: خطوات واعدة للبنان واقتصاده

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة المال والموازنة للصندوق السيادي برئاسة النائب ابراهيم كنعان، جلسة بحضور وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل والنواب الأعضاء. كما حضر رئيس مجلس ادارة قطاع البترول بالتكليف غابي دعبول والاختصاصي المالي في الهيئة محمد صافي.

عقب الجلسة، تحدث النائب كنعان مشيرًا إلى أننا “تابعنا اليوم درس بنود الصندوق السيادي، وقد حسمنا نقاطًا عدة. وستكون هناك محفظة للادخار والاستثمار وهي للأجيال المقبلة، ولا يتم المس بعائداتها وتستثمر بمشاريع منتجة وهي بنسبة ٨٠٪؜ أما الـ٢٠٪؜ الأخرى فتخصص لمشاريع تنموية تعود بالنفع للمجتمع”.

كما أشار كنعان إلى أنه “كما حسمنا العائدات وقواعد السحب واستقلالية الصندوق سنحسم الأسبوع المقبل المرجعية الدستورية للصندوق السيادي التي تشرف بشكل رقابي عليه”.

وأضاف: “استمعنا من هيئة قطاع البترول إلى الخطوات التي يقوم بها لبنان راهنًا تحضيرًا لاستخراج النفط والغاز، وهي خطوات واعدة ومهمة للبنان واقتصاده”.

وقال كنعان: “سيكون هناك مراقب داخلي وخارجي على الصندوق السيادي والمسألة حيوية للبنان نخطو بها خطوات وفق المعايير الدولية والشفافية، على أن نعدّ تقريرنا النهائي ونرفعه للجنة المال والموازنة في أقرب فرصة ممكنة”.