مقرّبون من “عين التينة”: بري سيطرح إلغاء الطائفية السياسية وإنشاء مجلس الشيوخ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أفادت مصادر مقرّبة من “عين التينة” ان رئيس مجلس الواب نبيه بري لديه مقترح من رحم الطائف والدستور في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، وقد يكون الإتفاق عليه مهمة إلزامية غير انه يحتفظ به لافساح المجال أمام مختلف الكتل النيابية بابداء رأيها بالقوانين المطروحة.

وجزمت المصادر نفسها عبر صحيفة “النهار الكويتية”، بأن صمت بري الذي يقابله تكرار “حزب الله” موقفه الرافض لجميع الصيغ المقترحة على أساس المختلط (أكثري- نسبي)، انما يدلّ على اتجاه جديد قد تسلكه الاتصالات بعد أيام، في محاولة للإقتراب اكثر فأكثر من دستور الطائف وطرح امكانية تطبيقه بحرفيته كما كان رئيس الجمهورية قد وعد في خطاب قسمه.

ولم تستبعد المصادر ان يطرح بري على جدول أعمال جلسة 15 أيار، مسألة إلغاء الطائفية السياسية وإنشاء مجلس الشيوخ كمقدّمة لاقرار قانون إنتخاب يعتمد النسبية كمعيار وطني واحد للإنتخابات، مشددةً على ان هذا الخيار قد يكون الأمثل كمقدّمة لتمديد مؤقت للمجلس النيابي، باعتبار انه خيار دستوري 100% وحسنته الأكبر انه يقطع الطريق على الخطاب الطائفي المستشري.

غير ان المصادر المقرّبة من “عين التينة”، عادت وأكّدت ان هذا الخيار لن يقدم عليه الرئيس بري قبل الحصول على موافقة الكتل النيابية الأساسية في المجلس النيابي، وهو حتى الآن ينتظر الوقت المناسب لطرحه.

 

المصدر النهار الكويتية

Loading...

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً