الجمعة 9 ذو القعدة 1445 ﻫ - 17 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

اللبنانيون في مواجهة كورونا.. بين عجز المستشفيات ورفع الدعم عن الدواء

اكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن، أمس، “أننا في ذروة المرحلة الثانية من الوباء، حيث امتلأت أسرة العناية الفائقة، ولم يعد متاحا سوى اليسير منها”، معلنا أن الوزارة “باشرت بمرحلة تجهيز المزيد من أسرة العناية الفائقة في المستشفيات الحكومية، في وقت يبلغ عدد أجهزة التنفس الإصطناعي حوالى ثلاثمة”.

ولفت حسن في حديث تلفزيوني الى أن “فقدان السيطرة على انتشار الوباء حصل بعد انفجار الرابع من آب، حيث ارتفعت الإصابات من خمسة آلاف إصابة، قبل الرابع من آب، إلى أكثر من اثنين وأربعين ألفا في يومنا هذا”.

من ناحيته أشار هارون في حديث لجريدة “الأنباء” الالكترونية، الى “معايير هندسية معينة يجب ان تكون موجودة في المستشفيات ومن بينها غرف مجهزة بضغط سلبي ومداخل خاصة لهذه الاجنحة، لكي لا يحصل اختلاط لمرضى كورونا مع مرضى لا يحملون الفيروس”.

وأقرّ هارون “بوجود عوائق لوجستية لدى المستشفيات، ولكن يجب تخطيها لأنه عندما ينقل المريض الى المستشفى فإنه لا يعرف ما إذا كان المستشفى قادرا على إستقباله أم لا. ولذلك المطلوب من كل المستشفيات تجهيز نفسها لاستقبال المرضى”.

أما في موضوع دفع المستحقات للمستشفيات الخاصة، فقد أوضح هارون ان هذه المسألة لم تحل، وهذا يحد من قدرة المستشفيات واستعدادها لاستقبال مرضى كورونا، مناشدا الجهات الضامنة تسديد قسم من المستحقات.

وحول ما أثاره النائب السابق إسماعيل سكرية عن وجود أدوية مخبأة في بعض المستشفيات، رد هارون: “إذا كان لدى سكرية كل هذه المعلومات فلماذا لا يقدمها الى النيابة العامة، او يقدمها للنقابة ونحن مستعدون لاجراء المقتضى اللازم بحقها؟”.