الأربعاء 15 شوال 1445 ﻫ - 24 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

المرعبي يحمّل باسيل تبعات ما قام به: لم ولن نعترف بنظام فاقد للشرعية

قضية التواصل مع النظام السوري بشأن قضية النازحين لطالما شكّلت محور خلاف بين الأفرقاء اللبنانيين، بين من يرفض التطبيع معه ومن يدعو إلى التنسيق معه في هذه القضية.

وتعليقا على الرسالة التي وجهها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم بهذا الخصوص، قال وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي لصحيفة “الشرق الأوسط”: “فليتحمل باسيل تبعات ما قام به ونحن لم ولن نعترف بنظام فاقد للشرعية”، مذكرا بأنها ليست المرة الأولى التي يتواصل بها باسيل مع المعلم، حيث سبق له أن التقاه في نيويورك عام 2017.

وحمّل المرعبي باسيل مسؤولية عدم إقرار خطة للاجئين في اللجنة الوزارية التي كانت مخصصة للبحث في هذا الملف. ورأى أن القانون رقم 10 الذي أصدره النظام السوري ، هو تهجير قسري ومقصود للنازحين الذين يتخوف عدد كبير منهم من الذهاب إلى سوريا بعدما تركوها خوفا من القصف والملاحقة، وهي الظروف التي لا تزال قائمة في بلدهم”.

وأردف: “لمسنا تخوفا كبيرا لدى هؤلاء من خسارة كل ما يملكون إذا مضى النظام قدما في هذا القرار”. ولفت إلى أنه كان أول من حذر من خطورة هذا القانون وتداعياته على لبنان والدول الأوروبية، وطرحها في اللقاءات التي عقدها خلال مؤتمر بروكسل للنازحين الأخير.

 

المصدر الشرق الاوسط