الأثنين 11 ذو القعدة 1445 ﻫ - 20 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

دولار السوق السوداء يحلّق مساءً

إرتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء مساء اليوم، حيث سجل ما بين 8750 للشراء و9000 ليرة لبنانية للدولار الواحد للمبيع.

وكان سعر صرف الدولار، سجل صباح اليوم الثلاثاء، في السوق السوداء، 8725 ليرة لبنانية للشراء، و8650 ليرة لبنانية للبيع.

يشار إلى أن نقابة الصرافين أعلنت تسعير سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية ليوم الثلاثاء 6/10/2020 حصرا وبهامش متحرك بين: الشراء بسعر 3850 حدا أدنى والبيع بسعر 3900 حدا أقصى.

وانهارت قيمة الليرة مقابل الدولار الأميركي، وانهارت معها قدرة المواطنين الشرائية، إذ فقدت الليرة أكثر من 75% من قيمتها الفعلية. وينذر يومياً أصحاب الاختصاص من كارثة اجتماعية واقتصادية إذا استمرت الأمور على هذا المنوال.

وقالت مجموعة الأزمات الدولية سابقاً إن قدرة الطبقة السياسية على الإشراف على هذا التحول هي “موضع شكّ كبير”، كونه “يسحب البساط من تحت أقدامها”.

وأضافت “من الصعب جداً تصوّر أنهم سيفعلون ذلك ما لم يجد اللبنانيون الذين خرجوا إلى الشوارع منذ أكتوبر 2019 أساليب لممارسة ضغط مستمر على المؤسسات السياسية في البلاد”.

يذكر أن لبنان يشهد أسوأ انهيار اقتصادي منذ عقود، يتزامن مع شحّ الدولار وفقدان العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها، عدا عن ارتفاع معدل التضخم، ما جعل قرابة نصف السكان تحت خط الفقر.

ودفعت هذه الأزمة مئات آلاف اللبنانيين للخروج إلى الشارع منذ 17 تشرين الاول احتجاجاً على أداء الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد والفشل في إدارة الأزمات المتلاحقة.

وأوردت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير نشرته الإثنين أن الأزمة الاقتصادية الراهنة “غير مسبوقة في تاريخ البلاد”، منبّهة إلى أن “لبنان يحتاج إلى مساعدات خارجية ملحّة لتفادي أسوأ العواقب الاجتماعية”.