الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

عون: متمسك بالمبادرة الفرنسية

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون للسفير الفرنسي برونو فوشيه تمسكه بالمبادرة الفرنسية. وأسف خلال لقائه فوشيه لعدم تمكن الرئيس السابق مصطفى أديب من تشكيل الحكومة وفق مندرجاتها خصوصًا لجهة الإصلاحات.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبّر أمس عن امتعاضه الكبير تجاه الطبقة السياسية التي أوصلت البلاد إلى حائط مسدود معتبراً أن ما قاموا به من تعقيد المبادرة الفرنسية وإسقاط المبادرة الفرنسية خيانة كبرى. وحمّل المسؤولية لكافة المسؤولين بطريقة مختلفة.

ولفت ماكرون إلى أن “معظم القوى السياسية تعهدت في قصر الصنوبر بتشكيل حكومة مهمة خلال 15 يوماً، تستطيع تطبيق خارطة طريق من الاصلاحات تم التوافق عليها من المجتمع الدولي وتبقى صالحة مع جدول عمل لشهر وثلاثة اشهر، ولكن ما حصل في الأيام الأخيرة من تغيير من القوى السياسية اللبنانية وقادة المؤسسات، أظهر أنهم لا يرغيون باحترام التعهد الذي اتخذوه أمام فرنسا والمجتمع الدولي، وقرروا أن يخونوا هذا التعهد”، موضحاً أن “السلطات اللبنانية وجدت أنه من الأفضل تفضيل مصلحتها الفردية على المصلحة العامة للبلد، واختارت ترك لبنان بين لعبة القوى الخارجية، وأن تمنع من الإستفادة من المساعدة الدولية التي يحتاجها الشعب اللبناني”.

وشدد ماكرون على أن حزب الله لا يمكنه أن يكون في حرب ضد اسرائيل، وميليشيا لجانب سوريا، وحزب محترم في لبنان. هو عليه برهنة أنه يحترم لبنان، وهو أظهر العكس. كل الأفرقاء راهنوا على الأسوأ لإنقاذ مصالحهم، وهم يتحملون المسؤولية الكاملة وستكون ثقيلة”.

وتوجه للشعب اللبناني “الصديق والأخ”، مؤكداً أن “فرنسا لن ترككم أولا لأن خارطة الطريق التي وضعناها في أول أيلول مستمرة، وهي المبادرة الوحيدة المأخوذة على المستوى الإقليمي، وهي مستمرة لتشكيل حكومة خدمة بأسرع وقت ممكن ويعود للمسؤولين تحمل هذه المسؤولية”.

    المصدر :
  • صوت بيروت إنترناشونال