الجمعة 17 شوال 1445 ﻫ - 26 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

قاطيشا: “حزب الله” تحت الإختبار.. والظروف تغيّرت ولم تعد لمصلحته

أعرب مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبة قاطيشا ، عن أمله في أن يلتزم “حزب الله” “بالنأي الفعلي بالنفس عن أزمات المنطقة”، مضيفاً أن “التجارب السابقة لا تشجع على الجزم بذلك”.

لكن قاطيشا أشار في الوقت نفسه في تصريحات إلى صحيفة “الشرق الأوسط”، إلى أن “الظروف تغيرت الآن، ولم تعد الظروف لمصلحته في المنطقة، وهو ما يدفعه للتقيد بالقرارات الرسمية اللبنانية، والرضوخ لها”، وقال: “أعطينا الحزب الآن فرصة لتأكيد التزامه بالقرار الحكومي اللبناني”.

وأشار قاطيشا إلى أن السقف الزمني لإنسحاب الحزب من أزمات المنطقة موجود، لكنه يبدي واقعية في الإعلان عن أن “الإنسحاب الجسدي يحتاج إلى وقت، ويتحقق ضمن المحادثات بين الحكومة ورئيس الجمهورية”.

ومع تأكيده بأن “الوقت ضاغط لإثبات الإلتزام بالنأي الفعلي بالنفس عن تلك الأزمات”، قال: “لا نعرف حتى الآن إذا كان تأييد الحزب للقرار الحكومي لعبة لكسب الوقت، أو هو مقتنع بضرورة انسحابه من أزمات المنطقة”، مشدداً على أن الحزب الآن “تحت الإختبار”.

وحول تبدل الظروف بين عامي 2012 و2017، أوضح قاطيشا أن الظروف المختلفة في هذا الوقت “تتمثل في أن “داعش” إنتهى في سوريا التي تتجه إلى حل سياسي قد لا يكون لـ”حزب الله” فيه أي دور، بالنظر إلى أن الدور الحالي ينحصر في روسيا والمعارضة السورية، ما يعني أنه لا دور عسكري له فيها بعد الآن”.

أما في العراق، فإن “الحراك الشعبي يؤكد أن العراق عربي وليس إيرانياً، ما يعني أن هناك رفضاً لإيران في العراق”، لافتاً إلى أن “تحالف الحوثي في اليمن تشقق”.

وأضاف: “هذه التطورات تعني أنه على مستوى المنطقة، فإن التطورات ليست لمصلحته، وتفرض تلك الوقائع عليه واقعاً يتمثل بضرورة أن تكون الساحة اللبنانية مستقرة حتى لا يدفع أثماناً غالية”.

 

المصدر الشرق الاوسط