السبت 18 شوال 1445 ﻫ - 27 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

لبنان سدّد مستحقّاته الماليّة للأمم المتحدة

سدّد لبنان مستحقّاته الماليّة للأمم المتحدة، ما يجعل وضعه سليماً في المنظمة الدوليّة من الناحيتين الإداريّة والماليّة.

وذكرت مصادر دبلوماسيّة أنّ معظم الكلمات التي ألقاها رؤساء الدول أمام الدورة المنعقدة في نيويورك للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة ذكرت لبنان ودعمه، في مواقف لافتة تعبّر عن التعاطف الدولي معه.

توازياً، اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون في كلمته امام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، عبر تقنية “الفيديو”، ان مساعدة دول العالم والمنظمات الحكومية وغير الحكومية بعد الانفجار الذي حصل في مرفأ بيروت، كان لها وقع ايجابي كبير على لبنان وشعبه”.

اضاف: “بيروت اليوم تحاول النهوض من بين ركامها، وهي، بتضامن كل واللبنانيين وبدعمكم، ستلملم جراحها وتنهض كما سبق ونهضت مرارا عبر التاريخ. إن الانفجار- الزلزال الذي ضرب عاصمتنا، حفر عميقا في الوجدان اللبناني، فصور الضحايا وآلام الجرحى ودموع من فقد عزيزا لن تمحى أبدا”.

وأوضح أن “التداعيات لن تطاول فقط النشاط الاقتصادي، بل سترفع معدلات الفقر التي كانت 45% قبيل الانفجار وفق تقييم البنك الدولي، والذي قدر الخسارة الاقتصادية المتأتية عن الانفجار بحوالي 3.5 مليار دولار والأضرار المادية بحوالي 4.5 مليار دولار واحتياجات اعادة الاعمار الطارئة بحوالي ملياري دولار”.
وأكد عون أن “المرحلة التالية هي لإعادة الإعمار، وتتولى غرفة الطوارئ المتقدمة السهر على ترميم الوحدات السكنية والتجارية المتضررة جزئياً، ولكن المشكلة الكبرى هي في الأحياء والمرافق المدمرة كليا”.