الجمعة 17 شوال 1445 ﻫ - 26 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

"ليس لدينا شيئاً هنا"... انهيار لبنان يثير هجرة اليأس

كتبت ريبيكا كولارد في الفورين بوليسي: في السابع من ايلول، صعد محمد حصني وصديقان مقربان في قارب متهالك مع عشرات الأشخاص الآخرين بالقرب من مدينة طرابلس الساحلية ، متجهين إلى قبرص ، وهي جزيرة تابعة للاتحاد الأوروبي على بعد 100 ميل فقط.

دفع كل منهم للمهرب مبلغ 5 ملايين ليرة لبنانية-أي ما يعادل 650 دولارا-مقابل وعد بحياة جديدة في أوروبا. باع البعض منازلهم ؛ باع آخرون أمتعتهم الشخصية ومجوهراتهم. فهم لا ينوون العودة.

وكان حصني ، 24 عاما ، قد تضرر بشدة من الأزمة الاقتصادية في لبنان.فهو لم يكن لديه عمل منتظم منذ أشهر. فتناوب هو وشقيقه علي على قيادة سيارة أجرة ، لكنهم كانوا يعودون إلى المنزل بمبلغ 50,000 ليرة لبنانية فقط في اليوم-أي ما كانت تبلغ قيمته 30$ في أكتوبر 2019 ، ولكن فقط 7 دولارات الآن. لم يعمل أي من أشقائه الخمسة الآخرين ، في حين قد تضاعفت أسعار أدوية والدته ثلاث مرات.

وقال علي:” كنا نأمل أن يصل إلى أوروبا ، ويحصل على وظيفة ، ويرسل الأموال لمساعدتنا جميعا”.
عوضا عن ذلك، تم سحب جثة محمد حصني من المياه جنوب بيروت، في الأسبوع الماضي.

يبدو أن لبنان ، الذي لطالما كان مقصدا لأكثر من مليون لاجئ فلسطيني وسوري ، مستعد الآن لأن يصبح مصدّرا للناس ، حيث أن الانهيار الاقتصادي والشلل السياسي في البلاد—الذي تفاقم بسبب انفجار مميت في بيروت الشهر الماضي—قد فجر أي آمال في المستقبل.

فر مئات الآلاف من عنف الحرب الأهلية اللبنانية بين عامي 1975 و 1990 ، لكن هذه المرة الأمر مختلف: إنهم يفرون من اليأس.
أحصت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 18 قاربا مثل قارب حصنى يغادر لبنان بين29 من آب و14 أيلول-أي أكثر من العام الماضي. وليس فقط الأكثر يأسا وفقراً هم من يسعون إلى الهجرة ؛ فالأفضل تعليما في البلاد يبحثون عن مخرج أيضا ، على الرغم من أنهم يستطيعون تحمل تكاليف الطيران بعيدا بدلا من المرورعلى متن قارب.

الهجرة بعيداً عن لبنان هي تتويج لسلسلة من الكوارث حدثت على طول السنوات ، والتي ازدادت سوءا في العام الماضي. فبدأ النظام المالي للبلاد في الانهيار العام الماضي ، مما أدى إلى ارتفاع التضخم بينما بقيت الرواتب على ما هي عليه، وتضاعفت أسعار المواد الغذائية لتصل إلى ثلاثة أضعاف، الطبقة الوسطى تقلصت ، في حين أن أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر. كان الأمن الغذائي مشكلة حتى قبل انفجار آلاف الأطنان من نترات الأمونيوم في الرابع من آب في ميناء بيروت ،الانفجار الذي دمّر بوابة الحبوب في البلاد.

وسلط الانفجار الضوء على إهمال وعدم كفاءة الحكومة اللبنانية ، التي استقالت في أعقاب الانفجار القاتل. وجاء الموعد النهائي الفرنسي لتشكيل حكومة جديدة يمكن أن تحقق الإصلاحات التي يعتبر لبنان بأمسّ الحاجة إليها وانتهى في وقت سابق من هذا الشهر.

وحاول لبنان أن يجري محادثات مع صندوق النقد الدولي منذ شهور للتخفيف من عبء ديونه الساحق ، لكن الزعماء الطائفيين تشاجروا فيما بينهم بدلا من التصدي لأي إصلاح جدي.

حتى أولئك الأكثر تضررا من الانفجار، الذي خلف 300,000 شخص بلا مأوى ، ناشدوا الدول الأجنبية بعدم وضع أموال المساعدات في أيدي الحكومة اللبنانية ، خوفا من أن يتم تحويلها إلى فساد وسوء إدارة.

كل ذلك يجعل من الصعب رؤية طريق الانتعاش للبلاد-حتى بالنسبة لأولئك الذين يجب أن يكون لديهم مستقبل.

لعدة أشهر ، كان حسن كنج يبحث عن طرق للوصول إلى الخارج. كان لديه وظيفة كمهندس في بيروت لكنه لم ير أي مستقبل هناك. انضم إلى مجموعة WhatsApp للبنانيين الذين يذهبون إلى فرنسا ، حيث يمكنهم تبادل المعلومات اللوجستية ، والاقتراحات ، والنصائح لمغادرة البلاد.

بعد أسبوع من ركوب حصني القارب في طرابلس ، استقل كنج ، البالغ من العمر 24 عاما أيضا ، رحلة إلى فرنسا.
وقال كنج من منزله الجديد: “كانت الخطة—الحصول على قبول للماجستير في الخارج ، والقيام بالماجستير ، وبدء حياة بعيدة عن لبنان”.