الأثنين 11 ذو القعدة 1445 ﻫ - 20 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

موسكو "تفرمل" مبادرتها.. ولا موعد محدد بعد لزيارة لافروف

يبدو أن استعطاف المبادرات الواحدة تلو الأخرى بات هو الخط السياسي الجديد لمن تبوأ سدة الحكم وأدار مفاصله، حتى وصل باللبنانيين الحال، إلى التفكير بثمن رغيف الخبر لأولادهم، وليترات من البنزين لسياراتهم.

فبعدما أدخل الثنائي الشيعي المبادرة الفرنسية في حالة من المتو السريري، بدأ الحديث يتردد في أروقة السياسيين عن مبادرة روسية، علها تكون أنجح حالاً من سابقتها الماكرونية.

ولكن اللافت/ هو أنه بعدما عمّمت دوائر القصر الجمهوري أجواء إعلامية أمس تفيد بأنّ وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف سيزور بيروت في 29 الجاري، نفت مصادر رفيعة في الخارجية الروسية لـ”نداء الوطن” أن يكون جرى اعتماد أي تاريخ محدد لزيارة لافروف بيروت، وقالت: “لا موعد الزيارة تم تحديده ولا الوفد المرافق تم تشكيله”.

وفي حين يسود انطباع لدى أوساط ديبلوماسية بأنّ موسكو تتريث في تحديد موعد الزيارة اللبنانية بانتظار اتضاح آفاق الملف الحكومي أكثر، تؤكد المصادر الرفيعة في الخارجية الروسية أن “لا مبادرة روسية تجاه لبنان إنما تعمل موسكو على مساعدة المسعى الفرنسي في محاولة لإنجاحه”، مضيفةً: “نحن على تواصل مع الفرنسيين للتنسيق في ما خص الملف اللبناني وهذا كان فحوى الاتصال بين الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون”.