الجمعة 11 محرم 1448 ﻫ - 26 يونيو 2026 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

وزير الزراعة وجنبلاط يفتتحان مكتب المشروع الأخضر في مركز دير القمر الزراعي

احتفل مركز دير القمر الزراعي اليوم بافتتاح مكتب للمشروع الأخضر، بحضور وزير الزراعة الدكتور نزار هاني ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب تيمور جنبلاط، وبالتعاون مع بلدية دير القمر، وسط مشاركة عدد من النواب والمسؤولين والمزارعين.

وشدد رئيس بلدية دير القمر ناجي جرمانوس على أن افتتاح المكتب يشكل خطوة أساسية لتعزيز التنمية الزراعية المستدامة ودعم المزارعين وحماية الموارد الطبيعية، مؤكداً أن الشراكة بين الوزارة والمجتمع المحلي هي الأساس لتحقيق التنمية المتوازنة.

بدورها، أكدت رئيسة اتحاد بلديات الشوف الأعلى لينا سركيس أن المشروع سيلعب دوراً محورياً في تطوير البنية الزراعية والاقتصادية عبر إنشاء برك جبلية وشبكات مياه وشق طرقات واستصلاح الأراضي، ما سيعزز الإنتاج الزراعي ويقوي المجتمعات الريفية في مواجهة التحديات المناخية والاقتصادية.

من جهته، أكد رئيس المركز الزراعي في دير القمر المهندس وسام بو ضاهر على أهمية المشروع في تسهيل خدماته للمزارعين دون الحاجة للتنقل إلى العاصمة، لافتاً إلى ضرورة السجل الزراعي لمتابعة أعمال المزارعين.

كما أشار رئيس اللجنة الإدارية للمشروع الأخضر المهندس ريمون الخوري إلى خصوبة أراضي الشوف واستعداد المزارعين للاستفادة من الفرص، مجدداً التزام المشروع بدعم المزارعين وزيادة الإنتاج وتقليل الخسائر وحماية الأرض، مع التركيز على إبقاء الشباب في مناطقهم.

وأشار النائب فريد البستاني إلى أهمية المشروع ضمن الشراكة بين مختلف الطوائف والجهات الزراعية، مؤكداً دعم المجلس النيابي للاكتفاء الذاتي وتعزيز الإنتاج المحلي.

وتحدث وزير الزراعة نزار هاني عن رؤية الوزارة لتطوير القطاع الزراعي وإعادة رسم الخارطة الزراعية في ظل التغيرات المناخية، مع التركيز على الزراعات ذات القيمة التفاضلية وإحياء التراث الزراعي في الشوف، مؤكداً دعم المشاريع الزراعية والتمويل والتسهيلات للمزارعين المسجلين في السجل الزراعي، ومعلناً عن افتتاح سوق الجبل الأسبوع المقبل لتسويق الإنتاج الزراعي محلياً وخارجياً.

واختتم الاحتفال بكشف الستار عن لوحة المشروع الأخضر بحضور النائب جنبلاط والوزير هاني.

    المصدر :
  • الوكالة الوطنية للإعلام