السبت 17 شوال 1445 ﻫ - 27 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

هل أسقط النظام السوري طائرة روسية بعد الإعتقاد أنها إسرائيلية؟

نقلت وكالة “تاس” عن وزارة الدفاع الروسية ، أن طائرة روسية من نوع طائرة من طراز “L 20” على متنها 14 عسكريا ، فقد الإتصال معها فوق البحر المتوسط.

وقال مسؤول روسي للوكالة إن الاتصال فقد مع الطائرة مساء الاثنين، أثناء عودتها إلى قاعدة حميميم الروسية في سوريا .

وأضافت وزارة الدفاع الروسية ، أن الطائرة اختفت من شاشات الرادار “بعد هجوم أربع طائرات إسرائيلية على أهداف في محافظة اللاذقية السورية”، وقالت إنه لحظة “فقدان الإتصال بطائرتنا كانت 4 طائرات إسرائيلية تقصف اللاذقية وفرقاطة فرنسية أطلقت صواريخ”.

وأطلقت وزارة الدفاع من قاعدة حميميم في سوريا ، عملية بحث وإنقاذ في المكان الذي فقدت فيه الطائرة الروسية.

وكان مصدر سوري قد قال مساء الاثنين، إن “صواريخا يعتقد أنها اسرائيلية قصفت مؤسسة الصناعات التقنية قرب مدينة اللاذقية بغرب سوريا وأن الدفاعات الجوية أسقطت عدد من الصواريخ”.

“شبكة شام” نقلت من جهتها عن مسؤول في البنتاغون قوله، إن الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري أسقطت طائرة استكشاف روسية في أجواء اللاذقية بعد الإعتقاد أنها إسرائيلية.

ولاحقا، أعلنت قاعدة حميميم أنها ترجح استهداف مضادات النظام السوري للطائرة الروسية المفقودة.

ونقلت وكالة “سانا عن مصدر عسكري قوله، إن “وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لصواريخ معادية قادمة من عرض البحر باتجاه مدينة اللاذقية وتعترض عددا منها قبل الوصول إلى أهدافها”.

بدورها، قالت مصادر لـ”روسيا اليوم”، إن الهجوم الصاروخي على اللاذقية استهدف فرعا تقنيا لمركز البحوث العلمية تابعا للمركز الرئيسي في دمشق.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن النقطة، “تقنية بحتة” وهي كانت عبارة عن معمل ألمنيوم في السابق وتقع بالقرب من طريق حلب القديم. وأكد أن قرابة 4 صواريخ على الأقل أصابت المبنى موضحا أن الهجوم كان على مدى 3 رشقات صاروخية تم التعامل مع بعضها من قبل الدفاعات الجوية السورية.

وأفادت مصادر طبية لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن 8 جرحى على الأقل وصلوا لمستشفى جامعة تشرين ثلاثة منهم جروحهم طفيفة وخمسة متوسطة.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن وكالة “فرانس برس” عن دوي “انفجارات عنيفة نجمت عن استهداف صاروخي لمستودعات ذخيرة موجودة داخل مؤسسة الصناعات التقنية” التابعة لقوات النظام على الأطراف الشرقية لمدينة اللاذقية.

وأشار عبد الرحمن الى أنه “لم يتّضح ما إذا كانت المستودعات تابعة لقوات النظام أم للإيرانيين”.

وفي السياق، نفى المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون توجيه أي ضربات إلى مواقع في سوريا أمس الاثنين، في أعقاب استهداف مؤسسة صناعية في مدينة اللاذقية السورية بقصف صاروخي. وقال في حديث لـ”صوت أميركا”: “بوسعي أن أقول بكل وضوح إننا لم نقم بذلك”، بحسب ما نقلت “شبكة شام”.

 

المصدر وكالة “تاس” “شبكة شام”. وكالة سبوتنيك” الروسية،