الأحد 12 شوال 1445 ﻫ - 21 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

احذفه فورا.. تطبيق أندرويد شائع يتجسس عليك

حذفت شركة غوغل الأمريكية بحذف أحد التطبيقات الشائعة على متجرها الإلكتروني غوغل بلاي، موصية مستخدمي الأندرويد بضرورة حذفه من على أجهزتهم وهواتفهم الذكية.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن التطبيق هو iRecorder – Screen Recorder، وقد تم تنزيله حوالي 50 ألف مرة، مما يعني أن الكثير من المستخدمين قد تأثروا به.

أوضحت أن الخبراء اكتشفوا أن التطبيق المذكور كان قادراً على تسجيل المحادثات وسرقة الرسائل، وكذلك تتبع المكان الذي كان المستخدمون يتجهون إليه خلال اليوم، وذلك دون الحصول على إذنهم.

وأشار الخبراء إلى أنهم وجدوا أن تطبيق iRecorder – Screen Recorder كان لديه القدرة على تثبيت خطأ AhMyth RAT على هواتف وأجهزة الأندرويد، لافتين إلى أن هذا التطبيق عندما تم تحميله لأول مرة على متجر قوقل بلاي في عام 2021، كان خالياً من البرامج الضارة، والتي أضيفت إليه لاحقاً.

ونوهوا إلى أن خطأ AhMyth RAT يعتبر أحد الأمثلة الشهيرة على كيفية تحول تطبيق كان آمناً في البداية، إلى تطبيق ضار، حتى بعد عدة أشهر من تثبيته، ليقوم بالتجسس على المستخدمين وتهديد خصوصيتهم.

وبينوا أن AhMyth RAT لديه القدرة على سرقة مجموعة كبيرة من البيانات من الهواتف الذكية المصابة به، بما في ذلك: جهات الاتصال، الرسائل القصيرة، سجلات المكالمات، سجل المتصفح، موقع الجهاز، لقطات شاشة الجهاز.

وأضاف الخبراء أن القراصنة يمكنهم أيضاً عن طريق AhMyth RAT، التحكم عن بعد في الأجهزة المصابة باستخدام برمجيات خبيثة، ما يتيح لهم تنفيذ إجراءات عدة، مثل: إجراء المكالمات وإرسال رسائل نصية وتصفح الإنترنت.

ولفتت التقارير إلى أن المستخدمين الذين قاموا بتثبيت الإصدارات القديمة من هذا التطبيق، التي لا تحتوي على البرمجيات الضارة، فهم معرضون أيضاً للخطر في حال قاموا بتحديث التطبيق إلى إصدار جديد.

ونصح الخبراء مستخدمي الأندرويد الذين قاموا بتثبيت تطبيق iRecorder – Screen Recorder على هواتفهم أو أجهزتهم، بحذفه من عليها في أسرع وقت