الثلاثاء 14 شوال 1445 ﻫ - 23 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

اكتشاف برمجيات خبيثة تهدد أجهزة أندرويد

حذرت تقارير تقنية حديثة من وجود برمجيات خطيرة تم تحميلها ملايين المرات في أجهزة وهواتف الأندرويد، والتي يتم استخدامها للتجسس على المستخدمين.

ووفقاً لما ذكره خبراء في الأمن السيبراني، فقد تم اكتشاف أكثر من 100 تطبيق في تطبيقات متجر غوغل بلاي، والتي تم اختراقها ببرمجيات SpinOk من فئة حصان طروادة، والتي تستخدم للتجسس على هواتف وأجهزة الأندرويد.

وأشارت التقارير إلى أن هذه التطبيقات الشائعة المحتوية على برمجيات SpinOk الضارة، تم تحميلها من المتجر الإلكتروني الخاص بقوقل أكثر من 420 مليون مرة.

وأوضح الخبراء أن SpinOk هي برمجيات خبيثة تقوم بسرقة بيانات الهواتف والأجهزة الذكية، وتقوم بنقلها إلى مخدمات خاصة، لافتين إلى أنه عندما تدخل هذه البرمجيات إلى الأجهزة أو الهواتف الذكية، فهي تقوم بالبحث عن ملفات وبيانات ذات دلائل محددة، ثم تقوم بنسخ محتويات هذه الملفات، وترسلها إلى طرف ثالث.

ونوهت التقارير إلى أنه من ضمن البيانات التي تسرقها برمجيات SpinOk الضارة، بيانات أجهزة الاستشعار الجيروسكوبية، وبعض المقاييس المغناطيسية في الهواتف والأجهزة الذكية.

ولفت الخبراء إلى أن هذه البرمجيات تقوم بالتسلل إلى التطبيقات على شكل إعلانات صغيرة أو ألعاب، كما أنه في بعض الأحيان، قد يقوم مطورو التطبيقات بدمج شيفراتها بدون قصد في تطبيقاتهم، ثم يحملون هذه التطبيقات في متجر قوقل بلاي.