جوجل تعلن عن تحسينات أمنية لزيادة الحماية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلنت شركة جوجل، وبالتزامن مع اليوم الأخير من شهر التوعية بالأمن السيبراني، عن تحسينات أمنية رئيسية تقوم بها لمنع المهاجمين من اختطاف حسابات جوجل الخاصة بالمستخدمين، وكتب جوناثان سكيلكر Jonathan Skelker، مدير المنتج في جوجل، في تدوينة: “قد يشعر الأمان عبر الإنترنت أحيانًا وكأنه يمشي في منزل مسكون ومخيف، وأنت غير متأكد تمامًا مما قد يطفو على السطح، ولذلك فإننا نعمل باستمرار على تعزيز الحماية التلقائية لمنع المهاجمين والحفاظ على سلامتك من العديد من الحيل التي قد تواجهها”.

ويأتي تركيز الشركة المتجدد على ميزات الخصوصية بعد العديد من الفضائح البارزة هذا العام، مثل فضيحة بيانات فيسبوك وكامبريدج أناليتيكا، كما كشف تقرير صادر في وقت سابق من هذا العام أن شبكة جوجل الإجتماعية +Google فشلت في الكشف عن استغلال قد يعرض بيانات أكثر من 500 ألف مستخدم للخطر، مما دفعها إلى إعلانها إغلاق Google+ بشكل رسمي في شهر أغسطس/آب 2019.

وتتعلق تحسينات الأمان بمجمل عملية استخدام الحساب، بما في ذلك مرحلة ما قبل تسجيل الدخول، ومرحلة قيام المستخدم بإدخال حسابه، وعند مشاركة المعلومات مع التطبيقات والمواقع الأخرى، وعند تعرض حساب المستخدم للاختراق، وهو ما أشرت إليه جوجل على أنه حالة نادرة الحدوث.

حمايتك قبل تسجيل الدخول

يبذل جميع المستخدمين قصارى جهدهم للحفاظ على اسم المستخدم وكلمة المرور آمنين، ولكن في بعض الأحيان قد يحصل الهاكرز على تلك المعلومات من خلال التصيد الاحتيالي أو الحيل الأخرى.

وأشارت الشركة إلى أنها تحافظ على حماية المستخدمين حتى عندما يحدث هذا الأمر من خلال الإجراءات الوقائية التي تسبق الدخول إلى الحساب، إذ تجري الشركة، عند إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في صفحة تسجيل الدخول إلى حساب جوجل، تقييمًا للمخاطر.

ولن تسمح بتسجيل الدخول في حال كان هناك شيء يبدو مريبًا، وأوضحت جوجل أنها تعمل بشكل مستمر على تحسين هذا التحليل، وأنها تطلب الآن من المستخدمين تمكين جافا سكريبت في صفحة تسجيل الدخول إلى الحساب، والتي بدونها لا يمكنها تشغيل هذا التقييم.

الحفاظ على أمان الحساب أثناء تسجيل الدخول

أطلقت الشركة في العام الماضي تحديث رئيسي لميزة فحص الأمان Security Checkup، وهي عبارة عن لوحة تحكم ويب يمكن للمستخدمين من خلالها إعداد المصادقة الثنائية والتحقق من التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى معلومات الحساب ومراجعة الأحداث الأمنية غير المعتادة، مما جعلها تتحول إلى أداة أكثر ذكاء توفر تلقائيًا إرشادات مخصصة لتحسين أمان الحسابات الفردية.

وأوضحت عملاقة البحث أنها تعمل بشكل مستمر على تحسين ميزة فحص الأمان، مما جعلها تقدم في الآونة الأخيرة حماية أفضل ضد التطبيقات الضارة بناءً على توصيات من Google Play Protect، بالإضافة إلى إمكانية إزالة الحساب من أي جهاز لم يعد مستخدم.

المزيد من التنبيهات عند مشاركة بيانات الحساب مع التطبيقات والمواقع

تحدثت الشركة عن أهمية أن يفهم المستخدم المعلومات التي تمت مشاركتها مع التطبيقات أو المواقع حتى يتمكن من الحفاظ على سلامته، وأوضحت أنها ترسل تنبيهات إلى المستخدم عند قيامه بمنح حق الوصول إلى المعلومات الحساسة مثل بيانات جيميل Gmail أو جهات الاتصال لمواقع أو تطبيقات تابعة لجهات خارجية.

وتعمد الشركة خلال الأسابيع القليلة القادمة على توسيع تلك التنبيهات المخصصة لتشمل أي عملية مشاركة بيانات من الحساب سواء كانت معلومات جيميل Gmail أو ألبوم صور جوجل أو جهات الاتصال، ويمكن للمستخدمين معرفة أي من التطبيقات يمكنها الوصول إلى بياناتك من خلال ميزة فحص الأمان.

مساعدة المستخدم عند مواجهة مشاكل

تتمثل أولوية الشركة في الحالات النادرة التي يتم فيها اختراق حساب المستخدم على مساعدته في العودة إلى المنطقة الآمنة في أسرع وقت ممكن، وتبعًا لذلك وفرت جوجل عملية جديدة خطوة بخطوة داخل الحساب، والتي يتم تشغيلها تلقائيًا إذا اكتشفت الشركة وجود محتمل لنشاط غير مصرح به.

وتساعد الشركة المستخدمين من خلال السير عبر عملية مكونة من أربع خطوات:

  • التحقق من إعدادات الأمان المهمة: وذلك لضمان عدم تعرض الحساب لهجمات إضافية، وأنه لا يمكن لأي شخص آخر الوصول إليه عبر رقم هاتف الاسترداد أو عنوان البريد الإلكتروني أو أي وسائل أخرى.
  • تأمين حسابات المستخدم الأخرى عبر الإنترنت: وذلك لأن حساب جوجل قد يكون بمثابة بوابة للحسابات الموجودة على الخدمات الأخرى، وقد يؤدي خسارة حساب جوجل إلى جعل المستخدم معرض للخطر.
  • التحقق من النشاط المالي: وذلك للتأكد من عدم إساءة استخدام طرق الدفع المرتبطة بالحساب مثل جوجل باي Google Pay أو بطاقة الائتمان.
  • مراجعة المحتوى والملفات: وذلك لمعرفة ما إذا كان قد تم اختراق أو إساءة استخدام بيانات جيميل Gmail أو جوجل درايف Google Drive.
Loading...
المصدر البوابة العربية للأخبار التقنية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً