الأثنين 13 شوال 1445 ﻫ - 22 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

رسميا.. إطلاق خدمات الجيل الخامس في الأردن

قالت شركة أمنية للاتصالات في الأردن اليوم الأربعاء إنها أطلقت خدمات الجيل الخامس للهاتف المحمول في مناطق حضرية كبرى، لتسبق بذلك الشركتين الرئيسيتين المنافستين لها.

وقال فيصل قمحية الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز إن أمنية، منذ حصولها على الترخيص في وقت سابق من هذا العام، دخلت في شراكة مع إريكسون في المرحلة الأولى من طرح الخدمة من خلال إنشاء البنية التحتية وتحديث الشبكة الحالية للجيل الرابع.

وتعتزم الشركة استثمار 300 مليون دولار إضافية على مدى السنوات الأربع المقبلة لتوسيع الشبكة حتى تشمل تغطيتها نصف سكان البلاد.

ويقدر خبراء قيمة سوق خدمات الاتصالات في الأردن بما يصل إلى 1.2 مليار دولار. والشركتان الأخريان هما مجموعة زين ومقرها الكويت وأورانج الأردن.

وتملك مجموعة بيون للاتصالات ومقرها البحرين معظم الأسهم في شركة أمنية. وتملك بيون أيضا شركة بتلكو البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية.

وقال مسؤولون إن الحكومة منحت المشغلين الرئيسيين الثلاثة تراخيص الجيل الخامس في صفقة بنحو 100 مليون دولار.

وكانت بتلكو قد استثمرت بالفعل نحو 700 مليون دولار منذ استحواذها على أمنية. وقال قمحية إن التقييم السوقي للشركة الأردنية من المتوقع أن يتجاوز مليار دولار في غضون أربع سنوات.

وأضاف قمحية أن أمنية لديها نحو 1.4 مليون مشترك لتستأثر بنسبة 30 بالمئة من سوق الهواتف المحمولة و42 بالمئة من سوق الخدمات واسعة النطاق.

وقال قمحية إن طرح شبكة الجيل الخامس يسمح لشركة أمنية بالتفوق على منافسيها في سوق مخترقة بنحو 100 بالمئة وبلغت خدمات الجيل الرابع فيها حد التشبع.

وقال أحمد الهناندة وزير الاقتصاد الرقمي والريادة إن تدشين خدمات الجيل الخامس سيجلب مزيدا من الاستثمارات الأجنبية ويعزز دور الأردن كمركز إقليمي للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.