السبت 4 شوال 1445 ﻫ - 13 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

سيظهر مثل قطعة ألماس.. كوكب الزهرة يضئ سماء الوطن العربي

قالت الجمعية الفلكية في جدة أن كوكب الزهرة يصل مساء اليوم، الأحد 04 يونيو 2023، إلى استطالة العظمى المسائية (وهي أكبر مسافة زاوية) شرق الشمس، وذلك عند الساعة 07:11 مساء بتوقيت مكة (الساعة 04:11 مساء بتوقيت غرينتش)، في ظهوره المسائي في سماء الوطن العربي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه يمكن رصد كوكب الزهرة بالعين المجردة في الأفق الجنوبي الغربي، بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل، حيث سيكون لمعانه (4.3-)، وسيظهر للراصد بالعين المجردة مثل قطعة الماس معلقة في السماء، كما أنه سيبقى مشاهداً لبضعة ساعات بعد غروب الشمس.

وأشارت إلى أنه عند رصد الزهرة عبر التلسكوب، سيلاحظ أن إضاءة قرصه تناقصت مقارنة بالأشهر الماضية، وأصبح الآن نصفه (50%) مضاء بنور الشمس، لافتة إلى أنه سوف تتناقص إضاءة سطح هذا الكوكب ليتحول إلى شكل هلال، ويحقق أعظم تألق باعتباره نجمة المساء، وذلك مطلع يوليو المقبل، وسيقابل ذلك زيادة في حجم قرصه الظاهري.

وأوضحت فلكية جدة أن مدار الزهرة أقرب إلى الشمس من مدار كوكب الأرض ، مما يعني أن هذا الكوكب يظهر دائماً بالقرب من الشمس، ويضيع في وهج الشمس معظم الوقت.

ولفتت إلى أنه يمكن رصد كوكب الزهرة لبضعة أشهر، وذلك في كل مرة يصل فيها إلى أقصى زاوية من الشمس، حيث تتكرر هذه الظواهر مرة كل 584 يوم تقريباً، وهي تحدث بالتناوب في سماء الصباح والمساء، اعتماداً على ما إذا كان كوكب الزهرة يقع شرق الشمس أو إلى غربها.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه عندما يكون كوكب الزهرة في شرق الشمس، فهو يشرق ويغرب بعد وقت قصير من الشمس، ويمكن رؤيته في وقت مبكر من شفق المساء كما هو الآن، بينما عندما يكون إلى الغرب من الشمس، فإنه يشرق ويغرب قبل وقت قصير من شروق الشمس، ويكون مرئياً قبل شروق الشمس.

وأضافت أن كوكب الزهرة يصل إلى أقصى مسافة تفصله عن الشمس بحوالي 48 درجة، لافتة إلى أنه مع ذلك، تكون بعض أوقات السنة أكثر ملاءمة لمشاهدة هذا الكوكب من غيرها.

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة، والتي بينت الزهرة كنقطة ضوئية بيضاء ساطعة للعين المجردة، وفي الإطار الكوكب كما يرصد عبر التلسكوب في الوقت الحالي.