الأحد 12 شوال 1445 ﻫ - 21 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

طريقة استخدام مفاتيح المرور لتأمين حساب غوغل

توصلت دراسة حديثة أن متوسط عدد كلمات المرور التي يستخدمها الشخص عبر المواقع والخدمات المختلفة يمكن أن تصل إلى 100 كلمة مرور، وهذا العدد الكبير يعرض حسابات المستخدم للخطر لأنه إذا اُخترق حساب واحد فمن المحتمل اختراق كافة الحسابات.

طرحت شركة غوغل خلال الأيام الماضية ميزة “مفاتيح المرور/ Passkeys” في حساب “جوجل”، موضحة أنها ستكون خياراً إضافياً يمكن للأشخاص استخدامه لتسجيل الدخول، بالإضافة إلى كلمات المرور، والمصادقة الثنائية وآليات تسجيل الدخول الأخرى.

فما هي مفاتيح المرور من غوغل؟

تُعد “مفاتيح المرور/ Passkeys” طريقة جديدة أكثر أماناً لتسجيل الدخول إلى التطبيقات ومواقع الويب، إذ تتيح لك استخدام المصادقة البيومترية: بصمة الإصبع Touch ID أو التعرف على الوجه Face ID، أو رمز PIN أو نمط التمرير المستخدَم في أجهزة أندرويد للتحقق من محاولة تسجيل الدخول إلى حساب جوجل بدلاً من الاعتماد على تركيبة اسم المستخدم وكلمة المرور.

وتتيح مفاتيح المرور للمستخدم تسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع بالطريقة نفسها التي يفتح بها المستخدم جهازه سواء باستخدام بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه أو رمز PIN، وعلى عكس كلمات المرور، فإن مفاتيح المرور أكثر مقاومة لعمليات الاحتيال والتصيد عبر الإنترنت، كما أنها أكثر أماناً من المصادقة الثنائية عبر الرسائل القصيرة SMS التي هي عرضة للاختراق أيضاً عبر عدد من الهجمات التي أبرزها: “مبادلة شريحة الهاتف/ SIM swap”.

كيفية استخدام مفاتيح المرور في حساب “غوغل” في هاتف أندرويد

يمكن إنشاء مفتاح المرور في حساب “جوجل” في الهاتف الذي يعمل بنظام “iOS 16” أو “أندرويد 9/ Android 9” أو أي إصدار أحدث.
وللحصول على أفضل تجربة لمفاتيح المرور، توصي “جوجل” بتحديث نظام التشغيل إلى أحدث إصدار متاح أولاً.

خطوات إنشاء مفتاح مرور لتأمين حساب جوجل

ولإنشاء مفتاح مرور لتأمين حساب جوجل يمكنك اتباع الخطوات التالية:

– افتح متصفح الويب في هاتفك.

– انتقل إلى موقع g.co/passkeys.

– أدخل بيانات حساب جوجل.

– اضغط على خيار “إنشاء مفتاح مرور/ Create a passkey”.

اضغط على خيار “متابعة/ Continue”، ثم اتبع التعليمات حتى تصل إلى تأكيد استخدام طريقة إلغاء قفل هاتفك، التي ستكون بصمة إصبعك أو رمز PIN حسب ما تستخدم.

لإنشاء مفاتيح مرور في أجهزة متعددة؛ يمكنك تكرار هذه الخطوات من تلك الأجهزة، كما يمكنك أيضاً إنشاء مفتاح مرور مع مفتاح الأمان الفعلي الذي يدعم معيار FIDO2.

بمجرد إنشاء مفتاح المرور في هاتفك، ستظهر لك مطالبة بإنشاء مفتاح مرور في أي جهاز مدعوم تستخدمه لتسجيل الدخول إلى حسابك في “غوغل”.