الخميس 9 شوال 1445 ﻫ - 18 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

عليكم الحذر.. السنوات الخمس القادمة ستكون الأكثر حرارة على الإطلاق!

أعلنت منظمة الأرصاد الجوية العالمية أنه من المتوقع أن يصل العالم إلى درجات حرارة قياسية جديدة في غضون سنوات قليلة فقط، حيث أنه من المحتمل أن ترتفع درجات الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية، إلى جانب أن ظاهرة النينيو القادمة لا تساعد في الأمور.

وقالت المنظمة العالمية إن هناك احتمالية بنسبة 66٪ أن يكون المتوسط السنوي لدرجة الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية أعلى من مستويات ما قبل الصناعة بين عامي 2023 و 2027، وذلك لمدة عام على الأق، ومن المرجح أن تكون فترة الخمس سنوات القادمة هي الأكثر دفئا على الإطلاق، وبالرغم من ذلك، يتوقع أن تكون هذه الفترة شديدة الحرارة مؤقتة.

وصرح الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO), بيتيري تالاس، بالقول: “لا يعني هذا التقرير أننا سنتجاوز بشكل دائم مستوى 1.5 درجة مئوية المحدد في اتفاقية باريس والتي تشير إلى الاحترار طويل الأجل على مدى سنوات عديدة، ومع ذلك، فإن منظمة (WMO) تدق ناقوس الخطر بأننا سنخترق مستوى 1.5 درجة مئوية بصفة مؤقتة ووتيرة متزايدة”.

وفي العام الماضي فقط، أعلنت منظمة (WMO) أن هناك فرصة بنسبة 50٪ لبلوغ درجات الحرارة العالمية إلى عتبة 1.5 درجة مئوية.

بالعودة إلى عام 2015 كانت فرصة العالم للوصول بشكل مؤقت إلى هذه الزيادة في درجة الحرارة فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية حوالي صفر.

ووفقًا للتقرير، سيصل الكوكب إلى درجة الحرارة العالمية هذه في نصف العقد المقبل وذلك بسبب عاملين رئيسيين وهما انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتكوين المحتمل لظاهرة النينيو في هذا الصيف، حيث يؤدي التحول المناخي إلى سنوات حارة على وجه الخصوص، فقد كان عام 2016, والذي هو عام النينيو من أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق.

وأضاف تالاس: “سيكون لهذا تداعيات بعيدة المدى على الصحة والأمن الغذائي وإدارة المياه والبيئة. علينا الاستعداد لذلك”

أطلق هذا الربيع بالفعل درجات حرارة مرتفعة في شتى أنحاء العالم. ففي مطلع الشهر الحالي, سجلت فيتنام أعلى درجة حرارة لها على الإطلاق وتعرضت أجزاء من جنوب آسيا لموجة حر في شهر أبريل. إن الحرارة الشديدة ستسحق أنظمة الاستجابة للطوارئ لدينا وتدمر البنية التحتية سواء كان ذلك بشكل مؤقت أم لا.