الثلاثاء 14 شوال 1445 ﻫ - 23 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

هل سيتم حذف كل حسابات غوغل المهجورة؟!

في بداية هذا الأسبوع، أعلنت شركة غوغل (Google) أنها ستزيل جميع حسابات يوتيوب (YouTube) التي مضى عليها عامين دون تسجيل دخول إليها.

ولكن بعد ردود الفعل الكثيرة، قامت الشركة بتحديث منشور المدونة الخاص بها، لتكشف أنها ستحذف الحسابات الفارغة فقط، وليس الحسابات التي تحتوي على مقاطع فيديو.

صحيفة تك كرانش (TechCrunch) الالكترونية أشارت إلى أن شركة غوغل قامت بتحديث منشور المدونة الخاص بها والذي كشف عن قرار حذف الحسابات المهجورة.

وتقول إضافة غوغل الجديدة أنه: “ليست لدينا خطط لحذف الحسابات التي لديها مقاطع على اليوتيوب في الوقت الحالي”.

يأتي التحديث بعد أن كشفت غوغل يوم الثلاثاء أن الشركة ستحذف جميع حسابات غوغل التي لم يتم تسجيل الدخول إليها لمدة عامين – بما في ذلك YouTube و Google Photos و Google Workspace. وقالت غوغل إن هذه الحسابات قد تستخدم كلمات مرور مخترقة أو أنه لا يتم تمكين المصادقة الثنائية عليها, مما يهدد أمنها.

كتبت غوغل في منشور المدونة الخاص بها:

“يُظهر تحليلنا الداخلي أن احتمالية امتلاك الحسابات المهجورة لميزة التحقق بخطوتين يقلَ بنسبة تصل إلى عشر أضعاف على الأقل مقارنة بالحسابات النشطة، بمعنى أن هذه الحسابات غالبًا ما تكون عرضة للخطر، وبمجرد اختراقها، يمكن استخدامها لأي شيء مثل سرقة الهوية، نقل المحتوى غير المرغوب فيه أو حتى الضار، مثل البريد العشوائي، ومن أجل التقليل من هذه المخاطر، نقوم بتحديث سياسة عدم النشاط لحسابات غوغل لمدة عامين، وابتداءً من وقت لاحق من هذا العام، إذا لم يتم استخدام حساب غوغل أو تسجيل الدخول إليه لمدة عامين على الأقل، فقد نقوم بحذف الحساب ومحتوياته – بما يتضمن أي محتوى داخل مساحة عمل غوغل (Gmail, Docs, Drive, Meet, Calendar) وصور غوغل.”

على الرغم من هذا التحذير الجديد، فإنه لا يزال كل شيء آخر متعلق بخطة غوغل لحذف الحسابات القديمة قائم، حيث ستبدأ عمليات الحذف الأولى في شهر ديسمبر من العام الجاري وستستمر متبعة نهجا تدريجيا بدءًا من الحسابات التي تم إنشاؤها ولم يتم استخدامها ابدا.

وتقول غوغل في منشورها أن المستخدمين سيتلقون “إشعارات متعددة على مدار الأشهر التي تسبق للحذف” والتي سيتم إرسالها إلى أي عناوين لأي بريد الكتروني موجودة في الملف، ومن الجدير بالذكر أن الحسابات التي تنتمي إلى مؤسسات مثل المدارس والشركات لن تتأثر بعملية الحذف.

جاءت سياسة غوغل الجديدة في الوقت الذي تقوم فيه العديد من المنصات بتنظيف رقمي تام. صحيح أنه تم تضمين صور غوغل تحت مظلة ذلك الإعلان، ولكن منصة تخزين الصور لديها بالفعل سياسة حذف تلقائي تم الإعلان عنها في عام 2020. وبالمثل، غرد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر (Twitter), في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيقوم تطبيق تويتر بأرشفة الحسابات غير النشطة .