الأربعاء 7 ذو القعدة 1445 ﻫ - 15 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

الأولى من نوعها: سيارة فورمولا 1 طائرة

ترجمة صوت بيروت انترناشونال
A A A
طباعة المقال

تم الكشف عن أول سيارة سباق طائرة في العالم مع سرعة قصوى تبلغ 75mph والتي تتنافس في حدث جديد في وقت لاحق من هذا العام.

وفي هذا السياق، كتب موقع “ديلي ميل” البريطاني مقالا ترجمه موقع “صوت بيروت إنترناشونال” جاء فيه …

أطلق عليها اسم Airspeeder ، وسيتم إقلاعها في البداية بشكل آلي، حيث بإمكانها الإقلاع والهبوط عمودياً ، وفقاً لمطوريها Alauda Aeronautics.

وفي أول إطلالة لها على عالم السباقات ستشهد تشغيلها عن بعد خلال سلسلة سباقات ستكون بمثابة ” اختبار تقني” قبل سلسلة سباقات منظمة لطاقمها في عام 2022.

تم تطوير السيارة الطائرة لأكثر من ثلاث سنوات وهي جزء من محاولة لخلق رياضة يمكنها “تسريع ثورة جديدة للتنقل الجوي في الهواء النقي”.

تقوم الشركة، التي تتخذ من جنوب أستراليا مقراً لها ، بتطوير شبكة كاملة من المركبات الكهربائية قبل السباق الأول، بهدف الحصول على 10 مركبات متطابقة جاهزة هذا العام.

ويجري تطوير هذه المركبة وتصنيعها من قبل فريق من الأسماء الرائدة في مجال تكنولوجيا الطيران والسيارات بما في ذلك ؛ ماكلارين ، بابكوك للطيران ، بوينغ ، جاكوار لاند روفر ، رولز رويس وبرابهام.

وتقول المجموعة إنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل عن سلسلة سباقات Airspeeder Mk3 في الأشهر المقبلة، بما في ذلك الطيارين والموقع والمسار.

وأوضحت الشركة: “ستقدم هذه السباقات التجريبية عن بعد للعالم لأول مرة سباق حلبة الطيران بسرعات تزيد عن 120 كم/ساعة”.

وستقام اختبارات ما قبل الموسم النهائية خلف الأبواب المغلقة في أستراليا قبل بدء تقويم السباق الدولي في وقت لاحق من هذا العام.
كتبت Airspeeder: “إنها لحظات تاريخية ستظهر لأول مرة رؤية واسعة النطاق لسباق السيارات الكهربائية الطائرة”.

تعد Airspeeder Mk3 “قفزة تقنية عملاقة إلى الأمام” لأنها تتضمن مجموعة من التقنيات التي لم يسبق لها مثيل في مركبة طيران كهربائية من قبل.

ويشمل ذلك أنظمة تجنب الاصطدام بالرادار والرادار التي تخلق “حقل قوة افتراضي” حول المركبة ، وإطار من ألياف الكربون بالإضافة إلى جسم الطائرة المصمم للقوة والصلابة وخصائص خفة الوزن.

مقارنة بـ Mk2 ، الذي تم الكشف عنها في وقت سابق من هذا العام ، شهد الإصدار الجديد زيادة في القوة بنسبة 95 في المائة مع زيادة الوزن بنسبة 50 في المائة فقط.

وهي مزودة بمحرك كهربائي بقوة 96 كيلوواط وتزن 100 كجم بدون طيار، مما يسمح بسرعات تصل إلى 75 ميلاً في الساعة.

وزعمت الشركة أن المركبة هي على شكل ” octocopter X” الذي يعطي مزايا للطيارين عندما يتعلق الأمر بالمناورة والاستقرار عند السباق.

“خلال السباق، سيكون الطيار قادراً على استخدام نفس نمط سيارة الفورمولا 1 ولكن مع البعد الثالث الإضافي المتمثل في القدرة على التحرك رأسياً.

وقال الفريق: “يضيف تكوين octocopter أيضاً مقياسًا مهماً للسيارة وسيضمن أن تتمكن المركبة من الهبوط بأمان وأن تحافظ على سيطرتها في حالة فشل نظام الدوران أو البطارية”.

إنّ هذا الإصدار الثالث من السيارة – التي يتم تشغيلها عن بعد – سيوفر للفريق معلومات أساسية حول السلامة والأداء والديناميكيات.

وسيساعد ذلك في تطوير النسخة الرابعة من مركبة Airspeeder التي يجب أن تعمل في وقت مبكر من عام 2022.

وأوضحت الشركة: “سيلعب السباق دوراُ حيوياُ في تسريع وصول تقنيات eVTOL التي تعد بإحداث ثورة في حركة الركاب في المناطق الحضرية والخدمات اللوجستية وحتى النقل الطبي عن بعد”.

“ستوفر كل من Mk3 المبرمجة للعمل عن بعد والسيارات الطائرة المأهولة Airspeeder Mk4 بيئة آمنة من حيث الابتكارات الرئيسية المتعلقة بالسلامة.”

وسوف تشمل هذه الابتكارات تطورات كثيرة ، منها إضافة تحسينات للحدّ من الضوضاء وتطوير البطاريات التي من شأنها تطوير صناعة جديدة على نطاق أوسع.

وقد توقع المحللون في مورغان ستانلي أن تبلغ قيمة صناعة الإقلاع والهبوط العمودي الإلكتروني أكثر من 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2050.
وتتطلع الشركة إلى توسيع وجودها في المملكة المتحدة وخارج أستراليا، لإنشاء “رياضة عالمية”. ويتم حالياً تشغيل العمليات التجارية بالفعل من لندن.

تقول Airspeeder إن 2021 ستشهد نمواً في وجودها الحالي في المملكة المتحدة من خلال إنشاء قاعدة هندسية بدوام كامل ، وهو قرار استراتيجي تم اتخاذه على أساس مكانة بريطانيا كقوة تقنية وهندسية في سباقات السيارات.

وقال مات بيرسون مؤسس Airspeeder : “تعد بريطانيا مركزاً عالمياً للتميز في رياضة السيارات والفضاء الجوي. ولإنشاء سلسلة سباقات من شأنها تسريع ثورة التنقل ، سنحتاج إلى الاعتماد على هذه المهارات”.

في حين أن السباق والسيارة الطائرة أمر مثير ، تقول الشركة إن الهدف هو تسريع تطوير “ثورة التنقل”.

“تلعب هذه الرياضة الجديدة نفس الدور الذي قام به رواد الفورمولا وان منذ ما يقرب من قرن من الزمان حيث قادوا التطوير التقني وبنوا قبولاً جماهيرياً لثورة تنقل جديدة.

“يستعد قطاع evitol لتحويل وتطويرالنقل الجوي في المناطق الحضرية ، والخدمات اللوجستية العالمية وحتى النقل الطبي عن بعد من خلال الحفاظ على الهواء النقي ، وتطبيق النقل الجوي بدون انبعاثات.”