الجمعة 24 شوال 1445 ﻫ - 3 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

مراكز بيانات علمية على سطح القمر بسعة تخزين تصل لـ16 تيرابايت

أعلنت شركة “لونستار داتا هولدنغز” الأمريكية الناشئة المتخصصة بالحوسبة السحابية، عن نتائج جولة التمويل الأخيرة بقيمة 5 ملايين دولار، لمساعدتها على تطوير مراكز بيانات على سطح القمر.

وتهدف الشركة إلى بناء مراكز بيانات على سطح القمر للمساعدة في مكافحة التأثير البيئي لمراكز الأرض، وتقدم بديلا أكثر أمانا وصديقا للبيئة لنشر مراكز البيانات المستهلكة للطاقة على الأرض.

وتساعد مراكز البيانات الجديدة أيضا، الوكالة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) في بناء مستعمرة دائمة على سطح القمر، في إطار بعثات مهمة “أرتيمس” المقبلة.

وعن أهمية البيانات، قال كريس ستوت، مؤسس شركة “لونستار داتا هولدينغز” إن “الإنسان يعتمد عليها في كل ما يقوم به، ولها أهمية كبيرة في تقنيات التخزين المعتمدة على الأرض، ويمثل سطح القمر المكان المثالي لتخزينها بأمان، وفقًا لموقع “إنتريستينغ إنجنيرينغ”.

وأضاف: “مركز البيانات الحديث يزن نحو كيلوغرام واحد، بسعة تخزين تصل إلى 16 تيرابايت، ويتم تزويده بالطاقة من مركبة هبوطه القمرية”.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2021، نجحت شركة “لونستار داتا هولدينغز” بإجراء اختبار لمركز بيانات في ظروف انعدام الجاذبية على متن المحطة الفضائية الدولية، والآن بعد جولة التمويل، تستعد الشركة لإطلاق مركز بيانات على سطح القمر بمساعدة بعثة “آي أم 2” من شركة “إنتيوتيف ماشين” الأمريكية.

وحصلت الشركة على دعم المملكة المتحدة لتستطيع إرسال البيانات من القمر وإليه في إطار دعم عملياتها.

وتعتزم الشركة نشر مراكز البيانات على القمر بحلول 2026، بعد أن اجتازت اختبارات التصميم الأولية.

ومن جانبه، قال براد هاريسون المؤسس والشريك الإداري في شركة رأس المال الاستثماري “سكوت فينتشرز”، وقائد جولة التمويل الأخيرة، إن “توسيع اقتصاد العالم ليشمل القمر، خطوة كبيرة في مجال اقتصاد الفضاء الجديد، وإن التخزين السحابي جزء ضروري من الجيل الجديد من تقنيات استكشاف القمر”.

وأكدت الشركة أنها تطور مراكز البيانات الجديدة على القمر لتخزين البيانات عن بعد واستعادتها عند حصول أي عطل؛ ما يعني أن الشركات حول العالم تصبح قادرة على نسخ بياناتها من القمر وإليه.