أردوغان: ألمان بتركيا آووا مطلوبين..ومفاجآت تنتظر الأوروبيين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يواصل الرئيس التركي رجب طبيب أردوغان التحشيد الشعبي للتصويت بنعم في الاستفتاء المزمع إجراؤه في السادس عشر من نيسان/أبريل الجاري، والذي بمقتضاه سيتحول النظام السياسي بالبلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

وواصل أردوغان خلال مقابلاته وخطاباته توجيه النقد اللاذع للغرب، وعلى التحديد ألمانيا التي اتهمها بالقيام بتصرفات نازية وإيواء من تعتبرهم أنقرة “إرهابيين”.

وكشف الرئيس التركي في خطاب حواري مباشر مع عدد من طلبة الجامعات التركية نقلته قناة “trt” الرسمية أن الأوروبيين “سيواجهون العديد من المفاجآت بعد السادس عشر من نيسان/أبريل”.

وجاءت هذه التصريحات خلال لقاء لأردوغان مع الشباب في جامعة العلوم الصحية في اسطنبول والذي بث بثا مشتركا على قناتين تلفزيونيتين خاصتين في إطار في برنامج -لقاء كبير مع الشباب- حيث أجاب أردوغان على أسئلة الشباب وطلبة الجامعة.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن هناك من يريد إزعاج الأتراك المقيمين في هولندا وألمانيا وفرض ممارسات نازية وعنصرية على الوزراء الأتراك، وأن مثل هذه الأحداث ليست بسيطة بل إن ألمانيا لم تحترم 3 ملايين تركي مقيم هناك بتصرفاتها هذه.

وأكد رئيس الجمهورية أن ألمانيا تؤوي آلاف الإرهابيين وأنهم قدموا أكثر من 4500 ملف عن هؤلاء الإرهابيين للألمان، إلا إن ألمانيا لم تتخذ الخطوات اللازمة بهذا القبيل.

وكشف أردوغان، أن الألمان خبأوا أحد الإرهابيين العملاء في مساكنهم الكائنة في اسطنبول لمدة شهر، إلا أن تركيا ألقت القبض عليه بعد ذلك.

أما بخصوص ازدواجية المعايير التي يطبقها الاتحاد الأوروبي تجاه تركيا، فأكد رئيس الجمهورية أردوغان أنهم سوف يقيمون الوضع مع الاتحاد الأوروبي بعد استفتاء السادس عشر من نيسان/أبريل.

وقال: “قد يواجهون العديد من المفاجآت بعد السادس عشر من نيسان/أبريل”.

وأجاب أردوغان على الانتقادات الموجهة إليه بخصوص نظام حكومة الشخص الواحد، وقال إنه سيكون هناك فصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، إلا أن السلطة التنفيذية ستجتمع في يد واحدة.

واستشهد أردوغان بأمثلة من الماضي حول ازدواجية الحكم وفقا للنظام الحالي، وقال إن النظام الجديد سيزيل من معضلة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وأن السلطة التنفيذية ستكون أسرع في التطبيق

مصادراسطنبول- وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً