الجمعة 4 ربيع الأول 1444 ﻫ - 30 سبتمبر 2022 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أردوغان: موقف اليونان المعادي لتركيا لن يؤثر على العلاقات بين أنقرة والناتو

رأى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن حلف شمال الأطلسي لا يمكن أن يكون قويًا من دون أنقرة، مشيرًا الى أن موقف اليونان المعادي لتركيا لن يؤثر على العلاقات بين أنقرة والحلف.

أتى ذلك إثر حذف ثم تعديل النص الذي هنأت فيه قيادة القوات البرية لحلف الناتو تركيا بالذكرى الـ 100 لانتصارها على اليونان في معركة دوملوبونار عام 1922، بسبب احتجاج أثينا التي تعتبر هذا النصر كارثة لآسيا الصغرى.

ولفتت وسائل إعلام تركية الى أن اليونان استخدمت أنظمة الدفاع الجوي إس 300 ضد طائرات إف 16 التركية بتاريخ 23 آب، كانت تنفّذ مهام غرب رودوس على ارتفاع 3 كيلومترات، إلّا أنّ الطائرات التركية عادت إلى قواعدها بأمان.

وقال أردوغان إن هذه المناورة جاءت ضمن مناورات عسكرية أجراها الناتو بمشاركة تركيا، وإن أي موقف لأثينا معارض لوجود تركيا في حلف الناتو لا يمكن أن يضعف العلاقات بين أنقرة والحلف، معتبرًا أن اليونان لا قيمة لها داخل الناتو مقارنةً بتركيا.

في السياق نفسه، أشار وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” الى أن أنقرة تنتظر ردًا مناسبًا من قبل حلف الناتو تجاه هذا التصرف اليوناني الذي يخالف مبادئ حسن الجوار التي نص عليها القانون الدولي.

من جهتها، نفت وزارة الدفاع اليونانية بشكل قاطع استخدامها أنظمة الدفاع الجوي إس 300 ضد الطائرات التركية إف 16 في جزيرة كريت.

    المصدر :
  • روسيا اليوم