الأثنين 12 ذو القعدة 1445 ﻫ - 20 مايو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

أمير قطر بحث مع كاميرون سبل التوصل إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الخميس 25\1\2024 وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون، وشهد اللقاء بحث سبل التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وفوري في غزة.

وذكر بيان للديوان الأميري أن الشيخ تميم وكاميرون استعرضا العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وآفاق تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية، خاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح البيان أن الطرفين بحثا السبل الكفيلة للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وفوري يحقن دماء الفلسطينيين، ويضمن حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في القطاع.

وأعرب وزير الخارجية البريطاني خلال المقابلة عن شكر المملكة المتحدة للشيخ تميم على جهود دولة قطر ومساعيها لخفض التصعيد وإنهاء الحرب في غزة.

من جانبه، شدد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري خلال لقاء منفصل مع كاميرون على أن الأولوية يجب أن تكون الآن لإنهاء الحرب في غزة، ومنع توسعها بالمنطقة.

من جهته، تحدث وزير الخارجية البريطاني في مقابلة مع الجزيرة تبث لاحقا عن ضرورة التوصل إلى وقف إنساني لإطلاق النار يمهد الطريق نحو وقف دائم للحرب في غزة.

وقال كاميرون إن وقف إطلاق النار “ضروري لإخراج الرهائن وإدخال المساعدات إلى غزة”، لكنه اعتبر أنه “من غير الواقعي وقف إطلاق النار وحماس قادرة على إطلاق الصواريخ على إسرائيل”.

وأشار إلى أن “إسرائيل لن تقبل أن تدير حماس قطاع غزة بعد الحرب، ولديها الحق في ذلك”، مضيفا “علينا أن نميز بين حماس والشعب الفلسطيني، ونريد سلطة فلسطينية تدير غزة”.

وشدد كاميرون على أهمية “إعطاء الفلسطينيين دولة يشعرون فيها بالأمان”، وتابع “نؤمن بحل الدولتين، ويجب أن نستغل هذه اللحظات ونقتنص الفرص، الحرب تنتهي عادة بحل سياسي لا عسكري”.

وبدأ كاميرون أمس الأربعاء 24\1\2024 زيارة إلى المنطقة التقى خلالها المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين، على أن يختتم جولته بزيارة تركيا.

    المصدر :
  • الجزيرة