السبت 11 محرم 1448 ﻫ - 27 يونيو 2026 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

إيران تنفي تقديم تنازلات لواشنطن وتؤكد تمسكها بالمسار النووي السلمي

نفت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين بشكل قاطع التقارير التي تحدثت عن اتفاق مؤقت مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية، إسماعيل بقائي، خلال مؤتمر صحافي، إن هذه الأنباء “لا أساس لها من الصحة”، مشددًا على أن المفاوضات تركز على المسار الدبلوماسي وأن أي محاولة لفرض مطالب على الطرف الآخر لن تؤدي إلى نتائج. وأضاف أن إيران “لا تعرف معنى الاستسلام وتعتبره مخالفًا للقوانين الدولية”، مؤكداً استمرار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن اتفاق الضمانات.

جاء ذلك بعد أن ألمح مسؤول إيراني أمس الأحد إلى تقديم طهران تنازلات جديدة بهدف التوصل إلى اتفاق، بما يشمل رفع العقوبات الاقتصادية والاعتراف بحق إيران في “التخصيب النووي السلمي”. وأوضح أن إيران قد تنقل نصف مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب إلى الخارج وتخفف تركيز النصف الآخر، ضمن خطة تترافق مع إنشاء تحالف إقليمي للتخصيب.

وفي الوقت ذاته، أشار الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى تفاؤل حذر بشأن نتائج أحدث جولات المفاوضات، مؤكداً استعداد طهران لأي سيناريو محتمل. وعلّق المبعوث الأميركي ستيف ويتكوف على عدم استسلام إيران، فيما رد وزير الخارجية عباس عراقجي على هذا التساؤل بالقول: “تتساءل لماذا لا نستسلم؟ لأننا إيرانيون”، مع تأكيد إمكانية التوصل إلى حل دبلوماسي مستقبلي.

من المقرر أن تُستأنف جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة في جنيف الخميس المقبل، برعاية الوساطة العمانية بقيادة وزير الخارجية بدر البوسعيدي.