الأمم المتحدة: نشعر بالقلق إزاء الأوضاع في مصر قبل انتخابات الرئاسة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أنها تشعر بـ”قلق” إزاء الأوضاع في مصر قبيل انطلاق الانتخابات الرئاسية، فيما قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن الانتخابات ستُجري بشكل يليق ببلاده.

وخلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة الدائم في نيويورك، قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة: “نواصل اتصالاتنا مع مصر على كافة المستويات، ونشعر بالقلق إزاء الأوضاع هناك”.

تصريح فرحان، الذي لم يوضح فيه طبيعة هذه الاتصالات ولا نتائجها، جاء ردا على أسئلة صحفيين بشأن موقف الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، من حملة توقيفات أمنية طالت معارضين مصريين قبل الانتخابات.

وتجرى الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج أيام 16 و17 و18 مارس/ آذار الجاري، فيما تجرى داخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس/آذار الجاري.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري بشأن تصريح المتحدث الأممي من السلطات المصرية، غير أنها عادة ما تقول إن العملية الانتخابية تجرى في أجواء نزيهة.

وخلال اجتماع له مع قادة الجيش والشرطة في مقر وزارة الداخلية، اليوم، قال السيسي إن الانتخابات الرئاسية ستجري بشكل يليق بمصر ويصنع المستقبل والأمل، بحسب التلفزيون الرسمي.

ورفضت الخارجية المصرية الأربعاء الماضي، ما جاء في تقرير لمفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، أعرب فيه عن قلقه العميق بشأن ما أسماه بـ”مناخ التخويف السائد” في سياق الانتخابات.

وردا على هذا التقرير، قالت الخارجية، في اليوم نفسه، إن “ما يتم اتخاذه من إجراءات قانونية ضد أي فرد استند إلى مخالفات قانونية تم اقترافها وفقا لإجراءات قانونية سليمة”.

وكان المحامي اليساري، خالد علي، تراجع، في يناير/ كانون الثاني الماضي، عن اعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية، ليلحق بالعسكري المتقاعد، الفريق أحمد شفيق، والسياسي محمد أنور عصمت السادات، لأسباب تتعلق بالمناخ السياسي في البلاد.

وفي الشهر ذاته، استبعدت الهيئة الوطنية للانتخابات(مستقلة) اسم رئيس الأركان الأسبق، الفريق سامي عنان، من كشوف الناخبين، بعد أن أعلن اعتزامه الترشح، وذلك إثر إعلان الجيش المصري مخالفته قوانين منظمة للشأن العسكري في البلاد.

ويتنافس في رئاسيات مصر 2018 مرشحان هما، السيسي، الذي يسعى إلى فترة رئاسية ثانية من أربع سنوات، ورئيس حزب الغد(ليبرالي)، موسى مصطفى موسى، الذي أعلن قبيل أيام من ترشحه تأييده السيسي.

Loading...
المصدر الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً