البرلمان الإيطالي ينتخب رئيسي مجلسي النواب والشيوخ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

انتخب مجلسا البرلمان الإيطالي (النواب والشيوخ)، السبت، رئيسين جديدين في أول اجتماع لأعضاء المجلسين بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 4 مارس/آذار الجاري.

وفاز روبرتو فيكو (43 عاماً) من حركة “خمس نجوم” (يمين متطرف) برئاسة مجلس النواب (الغرفة السفلى)؛ حيث حصل على 422 صوتاً من أصل 630 صوتا بالمجلس.

وفي مجلس الشيوخ (الغرفة العليا)، فازت ماريا كازيلاتي (71 عاماً)، عن حزب فورتسا إيتاليا (يمين الوسط)، الذي يقوده سيلفيو برلسكوني، برئاسة المجلس؛ حيث حصلت على 240 صوتاً من أصل 315 صوتا، لتكون بذلك أول سيدة تتبوأ هذا المنصب في تاريخ الجمهورية الإيطالية.

وحصلت حركة “خمس نجوم” على 228 مقعداً من مقاعد مجلس النواب، وعلى 112 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ، فيما حصل ائتلاف يمين الوسط بقيادة حزب “فورتسا إيتاليا” بزعامة برلسكوني، على 264 مقعداً في مجلس النواب، و134 مقعداً في مجلس الشيوخ.

ومن المقرر أن يقدم رئيس الورزاء باولو جينتيلوني، استقالة حكومته خلال الساعات القادمة، تمهيداً للمشاورات الرامية إلى تشكيل الحكومة.

ومن المتوقع أن تكون عملية تشكيل الحكومة شائكة، وقد تطول أسابيع بسبب عدم وصول أي لائحة إلى عتبة الأربعين في المائة المطلوبة، والتي قد تفتح السبيل أمام خيارين؛ الأول تشكيل ائتلاف موسع من الفائزين، أو إعادة الانتخابات.

المصدر الأناضول

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شاهد أيضاً